تعرف على المواقع المهددة بالحذف من قائمة التراث العالمي | فيديو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عرضت فضائية العربية تقريرًا بعنوان، مواقع مهددة بالحذف من قائمة التراث العالمى، ووفقًا للتقرير، تعد البندقية أو فينيسيا واحدة من أشهر المدن السياحية فى إيطاليا، التى باتت مهددة بالشطب من قائمة التراث العالمى التابعة لليونيسكو بسبب تضررها من السياحة الزائدة.

 

ومن المقرر أن تجتمع لجنة التراث العالمى فى الصين لمناقشة قائمة المعالم المهددة بالحذف، والتى تم إدراجها عن قائمة الخطر الصادرة من اليونيسكو القادمة بالأسبوع الماضى.

 

وقالت مديرة مركز التراث العالمى، إن كل شخص عليه حماية تلك المواقع لأنها فريدة ومميزة جدًا ولها قيمة ومن المواقع التى تواجه الشطب من القائمة إلى جانب فينيسا هم، محمية السيلوزغام وليفربول والحاجز المرجاني العظيم وبراكين كامش كاتا وأوهريد.

 

وقال عبد الرحيم ريحان، مدير عام البحوث والدراسات الأثرية بوجه بحري وسيناء، إن مصر تمتلك 10 مواقع تاريخية تعد من التراث العالمي، منها 6 ممتلكات مدرجة عام 76 تشمل أهرامات الجيزة، معالم النوبة، ومنطقة أبو مينا، والقاهرة التاريخية، موضحًا أن هناك موقعًا مسجلاً عام 2002، وهو منطقة سانت كاترين، إلى جانب التراث الطبيعي الذي يشمل موقعًا واحدًا وهو وادى الحيتان، والتراث المادي الذي يشمل 3 ممتلكات منها السيرة الهلالية التي أدرجت عام 2008 .

 

وأوضح أن هناك ملفين جاهزين للتقديم إلى اليونسكو، لـ أديرة وادي النطرون، ودير الأنبا مكار والسريان والأنبا بيشوي.

 

إقرأ أيضًا | «اليونسكو» تقترح إدراج البندقية على قائمة التراث العالمي المهدد