إيطاليا تلغي إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن الخارجية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ألغت إيطاليا بداية من اليوم الاثنين 28 يوينو، إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن الخارجية، كما اعتبرت وزارة الصحة الإيطالية لأول مرة كل مناطق البلاد العشرين "بيضاء"، بمعنى أنها "منخفضة المخاطر" اعتمادا على نظام ترميز ملون، لتقييم مخاطر انتشار وباء كوفيد19.

 

وفتحت البلاد حدودها أمام السياح الأوروبيين والأمريكيين والكنديين والبريطانيين بعد رفع شرط الحجر الصحي للأشخاص الذين تلقوا اللقاح والذين لديهم نتائج اختبارات سلبية. وحذر وزير الصحة من أن المعركة ضد الوباء لا تزال مستمرة خصوصا بسبب "النسخ المتحورة الجديدة".

اقرأ أيضاً: مساع ألمانية لحظر دخول المسافرين البريطانيين إلى الاتحاد الأوروبي بسبب كورونا

أصبحت إيطاليا الاثنين، بكل مناطقها، "منخفضة المخاطر" لناحية انتشار فيروس كورونا، ولم يعد وضع الكمامات في الأماكن الخارجية إلزاميا، ما يمثل مرحلة بارزة بالنسبة إلى أول دولة أوروبية ضربها الوباء في فبراير 2020.

 

ففي مرسوم دخل حيز التنفيذ الاثنين، صنفت وزارة الصحة، للمرة الأولى، كل منطقة من مناطق إيطاليا العشرين على أنها "بيضاء"، ما يدل على انخفاض المخاطر، وذلك بموجب نظام التصنيف المرمز بالألوان في البلاد والذي يقيّم مخاطر انتشار كوفيد-19.

 

وقبل أشهر، شكلت إيطاليا رمزا للمعاناة جراء كورونا، غير أنها شهدت انخفاضا كبيرا في الإصابات والوفيات في الأسابيع الأخيرة. وبعد فترة طويلة من الإغلاق لمكافحة الموجة الثانية من الإصابات بفيروس كورونا، تم تخفيف القيود في جميع أنحاء إيطاليا أواخر الشهر الماضي.

 

وبعد منع السياح من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان منذ فترة طويلة من دخول البلاد، يعود هؤلاء الآن بعد أن ألغت الحكومة شرط الحجر الصحي للزوار الذين تلقوا الطعم أو لأولئك الذين لديهم نتائج اختبارات سلبية.

 

وهذا يعني أن الكمامات لن تكون إلزامية بعد الآن في الأماكن الخارجية، وهو نبأ لاقى ترحيبا في أنحاء البلاد، خصوصاً أن من المتوقع أن تؤدي موجة الحر المستمرة إلى دفع درجات الحرارة إلى ما يزيد عن 40 درجة مئوية في بعض المناطق الجنوبية هذا الأسبوع.