عدد وفيات كورونا فى العالم يقترب من 4 ملايين

سلالة دلتا الهندية تصل فلسطين.. ووضع كارثي في تونس

 اكتظاظ وحدات العناية الفائقة بالمرضى بتونس
اكتظاظ وحدات العناية الفائقة بالمرضى بتونس

عواصم - وكالات الأنباء


أعلنت وزارة الصحة التونسية أن البلاد سجلت رقما قياسيا بأكثر من أربعة آلاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة ، وهو أعلى رقم للإصابات اليومية منذ تفشي جائحة فيروس كورونا فى تونس. كما بلغت الوزارة عن 90 حالة وفاة جديدة ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي إلى أكثر من 14 ألف وفاة.


وفى فلسطين، أعلنت وزيرة الصحة، الدكتورة مي الكيلة، رصد إصابتين بالسلالة الهندية «دلتا» لفيروس كورونا المستجد لدى فتاتين من قلقيلية وسلفيت وصلتا البلاد من الإمارات.


ويواصل وباء كورونا تفشيه حول العالم حصد مزيد من الأرواح، حيث تجاوز إجمالي الوفيات 3 ملايين و934 ألف حالة وفاة، فيما تجاوزت حصيلة الإصابات 181 مليون إصابة.


ودخلت تدابير الإغلاق حيّز التنفيذ فى سيدني فى مسعى لاحتواء موجة إصابات جديدة بفيروس كورونا ناجمة عن سلالة دلتا الأكثر عدوى والتي تثير القلق حول العالم، وخصوصا فى روسيا حيث أعلنت موسكو حصيلة يومية قياسية للوفيات جرّاء كوفيد.


وباتت متحوّرة دلتا، التي رصدت أول مرة فى الهند فى أبريل، منتشرة فى 85 بلدا على الأقل، بحسب منظمة الصحة العالمية، ما يزيد المخاوف من موجات جديدة من الوباء الذي أودى بنحو أربعة ملايين شخص حتى الآن رغم حملات التطعيم.


وكانت البرتغال أول دولة فى الاتحاد الأوروبي تعلن بأن المتحوّرة باتت منتشرة فى أوساط سكانها. كما تنتشر دلتا فى بريطانيا وجنوب إفريقيا فيما تنسب إليها حاليا ما بين 9 و10% من إصابات كوفيد المسجّلة فى فرنسا.


وأعلنت موسكو، عددا قياسيا من الوفيات جرّاء كوفيد فى الساعات الـ24 الأخيرة، فى مؤشر على تواصل تدهور الوضع فى روسيا التي ترزح تحت وطأة سلالة دلتا.


وأشارت بيانات رسمية أوردتها وكالات الأنباء الروسية إلى أن موسكو سجّلت 144 وفاة خلال 24 ساعة، فى أسوأ حصيلة منذ بدء الوباء.
وسجّلت روسيا بأكملها 20538 إصابة جديدة من بين أكثر من 5.4 ملايين حالة معلنة فى البلاد منذ بدء الوباء، وتوفي 599 شخصا خلال يوم واحد من بين حصيلة إجمالية للوفيات تبلغ 133.282 حالة، وفق أرقام رسمية.


وفى تايلاند، أعلنت السلطات، فرض قيود جديدة فىالعاصمة وأقاليم مجاورة فى صمحاولة للتصدي لأسوأ تفشٍّ لفيروس كورونا فى البلاد.
وفى بريطانيا، عين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ساجد جاويد، وزير المالية السابق فى منصب وزير الصحة.


وجاء هذا التغيير فى وقت حرج لبريطانيا التي سجلت فيها أكثر من 128 ألف وفاة بكورونا وتواجه تفشي سلالة «دلتا» الشديدة العدوى. وتسابق السلطات الزمن لتطعيم أكبر عدد ممكن من الناس لرفع القيود الأخيرة المطبقة حاليا فى يوليو.


وكان من المقرر ان تخفف بريطانيا اجراءات الإغلاق بشكل كبير فى 21 يونيو، لكن ظهور سلالة دلتا الذي اكتشفت للمرة الأولى فى الهند أدى الى تمديدها.


فى المقابل، أصبحت آيسلندا أول دولة أوروبية، تلغي جميع القيود التي كانت مفروضة فى مكافحة تفشي وباء كورونا، خاصة أن نسبة تطعيم  سكانها بلغت 87%.