يحدد حسب نوع اللقاح .. فرق توقيت الحصول على الجرعة الثانية من تطعيم كورونا

 الجرعة الاولي والثانية للقاحات كورونا 
الجرعة الاولي والثانية للقاحات كورونا 

كشفت وزارة الصحة والسكان عن وجود فرق في مواعيد لقاحات فيروس كورونا المتاحة حاليا في مصر وهم 3 لقاحات (سينوفارم الصيني.. سينوفاك الصيني.. استرازنكا الانجليزي).

 
وحددت الصحة الفرق بين الجرعات الثانية،  للثلاث لقاحات وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، حيث حددت 21يوما  (3أسابيع )للقاحين سينوفارم وسينوفاك للحصرل على المناعة المحددة بنسب تصل ل90%من  خطر الإصابة في حين حددت مدة 90 يوم( 3أشهر )للحصول علي الجرعة الثانية من لقاح استرازنكا  من تاريخ  الجرعة الأولى.


وقد دعت وزارة الصحة والسكان   لضرورة تسجيل المواطنين على الموقع الاليكتروني لوزارة الصحة ، لطلب تلقي اللقاحات كشرط أساسي للحصول علي اللقاح .


وحددت الوزارة أكثر من 439 مركزا صحيا علي مستوى الجمهورية لحصول المواطن علي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.. حيث حددت مواعيد دائمة لتلقي اللقاح من التاسعة صباحا الي التاسعة مساء.

 
ويذكر أن وزارة الصحة قد اعتمدت لقاحات سينوفارم الصيني واسبوتنك الروسي.. واسترازنكا الانجليزي وسينوفاك الصيني..وجونسون الأمريكي .


وقد حصلت مصر علي مايقرب من 7 ملايين جرعة  من االقاحات المختلفة ضمن اتفاقيات كوفاكس لتوريد اللقاحات ومعاهد جافي لعدالة توزيع اللقاحات بين دول العالم،  حيث اتفقت مصر على توريد ما يقارب من 40 مليون جرعة للقاحات الي جانب التصنيع المحلي للقاح سينوفاك والذي بدأت مصانع الشركة القابضة للمصل واللقاح أول انتاجها منه خلال أيام لضخ ما يقارب 2مليون جرعة بدايات الشهر القادم.