بدر الدين: القمة المصرية العراقية الأردنية هدفها خلق تجمع عربي

القمة المصرية العراقية الأردنية
القمة المصرية العراقية الأردنية

قال السفير محمد بدر الدين، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة المصرية العراقية الأردنية جاءت نتيجة لجهد متواصل، بهدف خلق نواة عربية جديدة وموقف عربي أكثر تماسكا بين الدول العربية.

 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "اكسترا نيوز"، إنه من الضرورى النظر إلى هذه القمة من خلال عدة أبعاد، ومنها تعدد الجولات بين هذه الدول، فهذه القمة تعتبر محاولة لخلق تجمع عربى لمساندة العراق في مواجهة تحديات صعبة.


وأوضح السفير محمد بدر الدين، أن هناك حرصا مصريا له طبيعة استراتيجية على تأكيد عروبة العراق وجذبه للمزيد من التفاعلات العربية البينية، مكملا أن هذا الحرص يقابله حرص عراقى واضح من كافة طوائف الشعب العراقى الشقيق وأيضا من قيادته السياسية.

 

وأشارمساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أنه يجب على الجميع مساندة العراق في هذه المعادلة الصعبة، ما بين تأثيرات خارجية دولية وأخرى إقليمية، مضيفا أن زيارة الرئيس السيسي تعتبر الاولى لرئيس مصري إلى العراق منذ 30 عاما.

وأكد السفير محمد بدر الدين، أن تلك الزيارة تأتى انعكاسا لقوة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والعراق حكومة وشعبا.

 

وفى سياق آخر قال مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه بعد ثورة يناير، كان هناك دعم كويتي معروف لمصر، بالإضافة إلى أن هناك علاقات تجارية، مؤكدًا أن الوجود المصري ساهم بإرادة قوية في بناء الكويت، والكويتيون يدركون هذا الدور.

وأشار إلى أن كبار مثقفي النشر، وأساتذة الجامعات المصرية شاركوا في تأسيس الجامعات الكويتية، وتأسيس الحركة الثقافية في الكويت، بالإضافة إلى أن الحركة الثقافة الكويتية تلعب دورًا هامًا في تاريخ الثقافة العربية.