ليست المرة الأولى.. ساجد جاويد «وزير» بعد الفضائح في بريطانيا

ساجد جاويد
ساجد جاويد

سُمي السياسي البريطاني ساجد جاويد، وزيرًا للصحة في بريطانيا، وذلك بعد استقالة مات هانكوك من منصبه على خلفية الفضيحة، التي هزّت بريطانيا، وعُرفت بـ"فضيحة القبلة".

وقدم وزير الصحة البريطاني مات هانكوك استقالته من منصبه، أمس السبت 26 يونيو، في ظل ضغوط بسبب ما عرف إعلاميًا بـ"فضيحة القبلة".

وكان وزير الصحة البريطاني قد انتشرت له صور فاضحة، وهو يُقبّل إحدى مساعداته، وقالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إن الصورة التُقطت بتاريخ 6 مايو الماضي، قبل رفع الإجراءات الاحترازية المتبعة في البلاد.

وقدم وزير الصحة البريطاني اعتذارًا عن عدم مراعاته قواعد التباعد الاجتماعي المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وساجد جاويد، وزير المالية السابق، هو سياسيٌ بريطانيٌ ينتمي لحزب المحافظين، وهو من أصول باكستانية.

وزير بعد فضيحة سابقة

وسبق أن وصل جاويد إلى منصب وزير الداخلية في نهاية أبريل 2018، وذلك بعد الإطاحة بوزيرة الداخلية السابقة أمبر رود.

وتولى ساجد جاويد منصبه خلفًا لإمبر رود، وذلك بعد الفضيحة الإعلامية آنذاك، التي عُرفت فضيحة "ويندراش".

واستقالت وزيرة الداخلية البريطانية آنذاك أمبر ورد بعد أن اعترفت أنها "ضللت أعضاء مجلس العموم (البرلمان) بصورة غير متعمدة بشأن خطط الحكومة لترحيل أعداد من المهاجرين غير الشرعيين".

وكان وقتها ساجد جاويد يشغل منصب وزير الدولة البريطانية للمجتمعات والحكومات المحلية، ليتولى حينها منصب وزير الداخلية.

ومع تولي بوريس جونسون مقاليد السلطة في بريطانيا في يوليو عام 2019، تولى جاويد منصب وزير المالية في الحكومة الجديدة، لكنه رحل عنها بعد ذلك.

تنقل بين الوزارات

وقبلها تنقل ساجد جاويد بين الوزارات المختلفة، بدايةً من وزارة الدولة للثقافة والإعلام والرياضة، التي تولى حقيبتها رفقة وزارة الدولة للمرأة والمساواة، التي تولى حقيبتها بدءًا من أبريل عام 2014 إلى غاية يوليو من نفس العام، خلال حكومة رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون.

واستمر ساجد جاويد وزيرًا للدولة للثقافة والإعلام والرياضة حتى مايو 2015، حينما أصبح وزير الدولة للأعمال والابتكار والمهارات، حتى يوليو 2016.

وبعد استفتاء الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، والذي جاءت نتائجه لصالح الانفصال بنسبة موافقة بلغت 52%، استقال ديفيد كاميرون، الذي كان مؤيدًا للبقاء من منصبه، وتشكلت حكومة جديدة برئاسة تيريزا ماي.

وقتها، كُلف ساجد جاويد بتولي وزارة الدولة البريطانية للمجتمعات والحكومات المحلية، والتي ظل فيها حتى أصبح وزيرًا للداخلية نهاية أبريل 2018.