البترول: مشروعات كبرى بصناعة التكرير انعكاساً لرؤية القيادة السياسية

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة تعمل حالياً على تنفيذ مشروعات كبرى فى صناعة تكرير البترول انعكاساً لرؤية القيادة السياسية. 

جاء ذلك خلال الجولة الوزير  بمشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور الجارى تنفيذه حالياً في محافظة الأسكندرية وبحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

أقرأ أيضًا| الملا: تلبية احتياجات السوق المحلي من البنزين والسولار في 2023‎‎

رافقه في الجولة اللواء محمد الشريف محافظ الأسكندرية ولفيف من أعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب حسام عوض الله وقيادات قطاع البترول المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس وليد لطفى رئيس شركة بتروجت والمهندس أشرف بهاء رئيس شركة إنبى واللواء محمد حسن وكيل وزارة البترول للأمانة العامة والاتصال السياسي والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية .

وأضاف الوزير أن التوسعات تساعد على  زيادة قدرات مصر فى قطاع البترول بعد النجاح فى تجاوز التحديات والأزمات وسد العجز والوصول إلى الاستقرار فى السوق المحلى للوقود بفعل رؤية واستراتيجية محكمة قامت على تنفيذها كوادر بترولية تعمل بإخلاص 
وأوضح الوزير أن المشروعات الجديدة شملت الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروعين كبيرين فى مسطرد والأسكندرية افتتحهما الرئيس عبدالفتاح

السيسى العام الماضى بالإضافة إلى العمل فى إنشاء توسعات مجمعات تكرير حديثة بصعيد مصر فى محافظة أسيوط لتأمين احتياجات الصعيد البترولية.

وأكد طارق الملا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته الدولة المصرية دعم بقوة قدرة قطاع البترول علي التوسع في تطوير وتوسعة بنيته الأساسية وقدراته الإنتاجية في مصافي تكرير البترول والموانيء نتيجة لتوافر الموارد اللازمة لتحقيق هذا الهدف وتخفيف الأعباء عن قطاع البترول ، خاصةَ مع زيادة الوعي وبدء تحقيق الاستهلاك الرشيد للوقود نتيجة تصحيح تسعيره وإصلاح منظومة دعم المحروقات.

وأشار طارق الملا خلال الجولة إلى أن مصفاة تكرير ميدور تتمتع بإمكانيات متطورة و معدات حديثة وكوادر متميزة ، مشيداً بنجاحها في تحقيق مرونة تشغيلية وزيادة كميات السولار العام الماضي بشكل كبير بدلاً من وقود الطائرات في ظل ظروف جائحة كورونا مما أدى للتوقف عن استيراد السولار لعدة أشهر.