انطلاق مبادرة «البحر الأبيض المتوسط من أجل شواطيء نظيفة» بالعريش | صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية


أطلقت مؤسسة الشجرة للتنمية والفن بشمال سيناء مبادرة حملت أسم  " مبادرة  البحر الأبيض المتوسط لتنظيف  الشواطيء : وذلك ضمن  ثلاث محافظات  من بينهم محافظة شمال سيناء ، من أجل الحفاظ على الحياة البرية والبحرية وحماية البيئة، من أضرار البلاستيك والذى أصبح أمرًا يشغل العالم بأكمله.

 

وقال محمد سعيد  تمساح، رئيس مجلس أمناء  المؤسسة، أن المبادرة  تضمنت تنفيذ برنامج تدريب بيئى للشباب عن أضرار البلاستيك على الحياة البرية والبحرية، وذلك وفقًا لرؤية أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ،  للحفاظ على الحياة البحرية والبرية، ورؤية مصر 203‪0 نحو نظام بيئي متكامل ومستدام لتحقيق أفضل إستخدام للموارد الطبيعة كبدائل عن أضرار المركبات الكيميائية كالبلاستيك.

 

كما تم تنفيذ ورشة تفاعلية لعمل حاويات قمامة من زجاجات المياه البلاستيكية وكيفية تدوير البلاستيك،  للأستفادة منه بدلا حدوث ضرر من القاءه في غير موقعه ، وفى نهاية  اللقاء تم توزيع شهادات علي المشاركين ، وهدايا شنط قماش للمشاركين من شركة بانلاستيك مصر لاستخدامها في التسوق بدلا عن الشنط البلاستيكية .

وقد بدأت المبادرة بألعاب رياضية وفقرات ترفيهية عقبها تسليم جوائز وهدايا من رعاة المبادرة  لبث روح الحماس لدى المشاركين. وقد تم تقدير وزن اكياس القمامة التى تم جمعها أكثر من 500 كيلو جرام أى نصف طن من المخلفات والقمامة .

  

 

 

وأكد  سيد العدل المدير التنفيذي للمؤسسة،  أن الرحلات التي تقوم بها الأسر الي الشاطيء ، ينتج عنها مخلفات البلاستيك وخلافه وكذلك آثار حرق الحطب والفحم علي الرمال البيضاء  ، لذا فإن رفع هذه المخلفات يعد خطوة  إيجابيات  ، من أجل  نظافة الشواطيء والحفاظ عليها خالية من التلوث  ، حيث تم توعية المترددين على الشاطئ بأهمية الحفاظ علي حياتنا من أخطار البلاستيك وتقليل من استخدام البلاستيك من حياتنا اليومية.

 

وقال،  أن هناك تواصل مع  الشباب من مختلف الأعمار من أجل الانضمام للمبادرة والتشجيع على الاستمرار،  ويأمل أن يشعر الأهالى ممن يرتادون الشاطئ بمدى خطورة القاء القمامة والمخلفات على الرمال الناعمة النظيفة ورميها فى الأماكن المخصصة لها.

 

 

شارك فى المبادرة جهات  تنفيذية من الصحة والشباب والرياضة ، وعدد من منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية تحت رعاية اللواء ماجد محمد أحمد رئيس مدينة العريش.