انشاء مناطق لوجستية بالقليوبية والإسماعيلية والسويس

جهاز تنمية التجارة الداخلية: تنفيذ مشروعات استثمارية بـ 14 محافظة 

وزارة التموين
وزارة التموين

أكد  الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه تم  طرح فرص استثمارية  على مدار الفترة الماضية جاري تنفيذها داخل 13 محافظة .

 

اقرأ أيضاً| بروتوكول تعاون بين «التموين» ومحافظة السويس لإنشاء منطقة تجارية لوجستية

 

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكولات تعاون خلال الأسابيع الماضية مع محافظتي القليوبية والإسماعيلية، وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة ومستودعات استراتيجية بما يغطي أكثر من 50%.


وأضاف عشماوي، أنه بتوقيع بروتوكول تعاون مع محافظة السويس لإنشاء منطقة لوجستية، يصل عدد المحافظات التي جاري تنفيذ مشروعات استثمارية بداخلها إلى 14 محافظة، لافتا إلى أن إجمالي استثمارات المنطقة التجارية المقرر انشاؤها بمحافظة السويس يصل إلى 500 مليون جنيه.


 وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة أن هذه المشروعات تتميز بأنها كثيفة الاستثمار وكذلك كثيفة العمالة وتوفر فرص عمل لأبناء هذه المحافظات، كما أن معدلات إنجاز تنفيذ المشروعات على أرض الواقع فى 11 محافظة من المحافظات السابقة  تتجاوز الـ 70 %، وأن المعدل الزمنى للانتهاء من هذه المشروعات يتراوح من عامين إلى 3 اعوام.


واستطرد عشماوي: "يقوم الجهاز بإنهاء التراخيص للمطورين وتذليل أي عقبات تواجه تنفيذ هذه المشروعات، كما أن هذه المشروعات تؤدي الي إحداث طفرة تنموية فى المناطق التي تعمل بها".


وأشار عشماوي، إلى أن قطاع التجارة الداخلية يعد اكبر قطاع اقتصادي مساهمة فى إجمالي الناتج المحلي، حيث تعدي  قيمة ال ١.٣ تريليون جنية أي ما يعادل نسبة الـ ٢١٪؜ من اجمالي الناتج المحلي، وأن المشروعات التجارية من  ترفع من مساهمة هذا القطاع في اجمالي الناتج المحلي.