سنة أولى «بابا وماما».. نصائح مهمة لبعد الولادة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بقدر فرحة بعض الشباب بمولودهم الأول بالقدر نفسه الذي تنتابهم حالة خوف شديد من تحمل المسؤولية، ومن هنا وضع خبراء طرقا سريعة لتجنب الوقوع في عثرات منذ اللحظات الأولى لاحتضان الطفل الأول، خاصة للآباء.

من الطبيعي أنه بعد الفرحة الأولى تأتي مسئولية رعاية الطفل والتي يجب أن تكون مبنية على أسس تثقيفية سليمة، وجميع الآباء والأمهات يخطئون كثيرًا، خاصة إن كانت المرة الأولى لهم لكن من المفيد جدا التعرف على أهم الأخطاء التي عادة ما يرتكبها الآباء مع الطفل الأول.


أما عن أشهر 10 أخطاء يقع فيها الوالدان مع طفلهما الأول فهي:

 

القلق المبالغ:

 

يقول أحد الخبراء النفسيين أن كثير من الآباء يضيعون متعة السنة الأولى من حياة طفلهم في الفزع المبالغ فيه بشأن كل ما قد يصدر عن طفلهم، لهذا يجب أن يتذكر الآباء أن الأطفال يتمتعوا بقدر من المرونة أكبر مما نتوقعه، فلا داعي للمبالغة في القلق، وينبغي أن نتذكر أن المبالغة هنا هي المرفوضة وليس الملاحظة الهادئة لصحة الطفل.

 

بكاء الطفل:

 

يعتقد الوالدين أن بكاء الطفل يعني وجود شئ خاطئ، رغم أن هذا ليس صحيح دائماً فقد يكون الطفل بخير حال لكنه يبكي، فقط لأن البكاء جزء من كونه طفلاً صغيراً و من تعبيره عن نفسه ،لهذا فلا داعي للاستماتة على جعل الطفل لا يبكي أو القلق بشأن ذلك، والحذر فقط مطلوب إذا كان البكاء متواصلاً لفترات تتجاوز الساعة و مصحوب بحمى أو طفح جلدي أو قئ مستمر.

 

الرضاعة:


لا توقظي الطفل ليرضع فهناك مفهوم غير صحيح أن الطفل لا يستطيع قضاء فترة الليل دون أن يرضع عدة مرات، لكن الحقيقة أنه من المفضل أن ينعم الطفل بفترة نوم غير متقطعة ليلاً حيث أن ذلك أكثر فائدة للأم و الطفل.

 

القيء:

 

 من الشائع أن يقوم الأطفال أحياناً بترجيع جزء من الطعام بعد الرضاعة وينبغي أن نفرق هنا بين هذا و بين القئ، و تعتمد هذه التفرقة على معدل الحدوث بشكل أساسي حيث أن القئ يتميز بأنه يحدث كل ٤٥ دقيقة دون ارتباط بوقت الرضاعة، وهنا يمكن أن نشك في إصابة الطفل بعدوى فيروسية في المعدة ونفكر في زيارة طبيب متخصص.

 

درجة الحرارة:

 

يجب الحذر من درجة الحرارة في خلال الثلاث شهور الأولى من عمر الطفل، فتعتبر حالة طوارئ كل ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من ٣٨ درجة مئوية و الاستثناء الوحيد هو الارتفاع في درجة الحرارة خلال ٢٤ ساعة من أول تطعيم يحصل عليه الطفل حيث أن هذه تكون أول جولة للجهاز المناعي للطفل .

 

ويأتي التصرف الخاطئ في الحالات المماثلة بقيام الوالدين بإعطاء خافضات للحرارة فقط باعتبارها كفيلة بإنهاء المشكلة متناسين أن الجهاز المناعي للطفل لم يتطور بعد بالشكل الكافي لمقاومة سبب الحمى.

مقعد الطفل

 

يشتكي بعض الآباء من صعوبة تركيب مقعد الطفل في السيارة، لكن من الأخطاء الفادحة هو تركيب الكرسي بشكل غير صحيح لأن حياة الطفل أحياناً تعتمد على ثبات الكرسي في موقعه الصحيح ، لذا راعى اختيار المقعد المناسب لسيارتك، ولا تتردد في طلب مساعدة متخصصة أو ذات خبرة من أجل تركيب المقعد بشكل صحيح.

 

صحة الفم:

 

العناية بصحة الفم فمن اخطاء مع الطفل الأول بعض الآباء في بدء الاهتمام بصحة الفم و الأسنان في أطفالهم، و قد يسبب هذا مشاكل للطفل يمكن تجنبها لذا ينصح أطباء الأسنان بمجرد بدء التسنين لا تعطي الطفل لبن قبل النوم مباشرة لأن هذا قد يزيد فرص التسوس.

واستعمل قطنة مبللة للمسح على لثة الطفل، وعوده على بدء استعمال فرشة الأسنان من عمر عام، واحرص على التأكد من إمداده بالفلوريد الكافي و يمكن أن يساعدك طبيب الأسنان في وصف إمدادات الفلورايد.

 

علاقة الزوجين

 

من اخطاء التعامل مع الطفل الاول التي تواجه العلاقات الزوجية هي القدرة على الحفاظ على الرابطة بين الزوجين بعد مجيء الطفل، حيث يؤدى الانشغال بالطفل إلى تكبير نقاط الضعف في الرابطة لذا يجب أن نحذر ونحرص ألا ندع الانشغال بالطفل يصرفنا عن الحفاظ على قوة الرابطة الزوجية.

 

اقرأ ايضا|| ابن الوز «رحال».. «المغامرات» عنوان حياة «محمد وابنه» 

 

ويمكن مراقبة ذلك عن طريق ملاحظة مدى تشارك الزوجين في أنشطة في غياب الطفل وعدم إظهار خلافات أمام الطفل حتى إذا كان عنده ٣ شهور يمكن أن يشعر عندما يتشاجر والداه أمامه، لذا لا ينبغي التشاجر أمام الطفل بأي حال من الأحوال.

 

مصدر المعلومات 

 

وأخيرا النصيحة من أهل الخبرة، فمن أخطر الأخطاء مع الطفل الأول التي قد يقع فيها الأباء هو الاعتماد في العناية بالطفل وتربيته على مصادر غير علمية وغير ذات خبرة موثوقة.

 

لذا يجب أن يراعي الأباء قبل الحصول على معلومة من مصدر ما التحقق من هذا المصدر و مدى مصداقيته و أمانته العلمية ولا بأس بمراجعة المعلومات مع الطبيب في زيارات المتابعة للتأكد من أنها معلومات في الطريق الصحيح.