اتحاد الصناعات يبحث سبل الاستفادة من التجربة الألمانية في التعليم الفني 

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقي المهندس محمد السويدي- رئيس اتحاد الصناعات المصرية- يان ملينهوف – مدير اكاديمية شركة DMG MORI الالمانية، والوفد المرافق له .


تناول القاء مناقشة سبل التعاون بين الاتحاد والشركة، وكيفية التعاون مع رجال الصناعة الذين لهم مبادرات خاصة بدعم واصلاح التعليم الفني والتدريب المهني.


واستعرض محمد السويدي بعض النماذج التي يرعاها القطاع الخاص لاصلاح منظومة التعليم الفني، والمتمثلة في نموذج مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والتي حققت نجاحا كبيرا في تغيير الصورة الذهنية للتعليم الفني واكساب الطلبة المهارات الفنية والعملية والحياتية اللازمة لسوق العمل، مما يسهل انتقالهم لسوق العمل والحصول علي فرص وظيفية فور انتهائهم من الدراسة.


وأكد السويدي علي اهمية تطوير مدرسة او اكثر من مدارس التكنولوجيا الطبيقية لتصبح مركز تميز في تخصص ال CNC، وضرورة تضافر الجهود للوصول إلى إنشاء أكبر عدد من هذه المراكز في أنحاء الجمهورية، موضحا أن المدارس التي يستهدف تطويرها كمرتكز تميز ستتكمن من تقديم دورات تدريبية في مجال ال CNC بخلاف دورها في التعليم النظامي، وسيتم تأهيل كوادرها للقيام بهذا الدور ولتدريب المدربين الاخرين.


ومن جانبه، أكد يان ملينهوف علي اهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في دعم التعليم الفني، مؤكدا ان نظام التعليم الفني في المانيا قائم علي مشاركة القطاع الخاص واتاحة الفرص التدريبية المختلفة للطلاب.
كما ايد فكرة اهمية انشاء مراكز للتميز، وابدي رغبة شركة  DMG MORI للمساهمة في هذه الفكرة في مصر ودراسة  دعم هذه المراكز.


كما صرح بأن الشركة بصدد انشاء فرع للاكاديمية التدريبية الخاصة بها تبدا عملها في 2023، وابدي رغبته في عقد شراكات مع اتحاد الصناعات المصرية بغرض الانخراط في منظومة التعليم الفني واتاحة الفرص التدريبية للطلبة بالشركات الصناعية.

اقرأ أيضا وزيرة التجارة تبحث مع نظيرها الروسي تعزيز التعاون المشترك