حسبة برما تحكم مصير «بولندا وأسبانيا وسلوفكيا» في اليورو

 روبرت ليفاندوفسكى
روبرت ليفاندوفسكى

كتب محمد العقاد:

فى توقيت واحد إما يكتب البقاء أو الرحيل.. فنحن غدا على موعد مع مباريات الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الخامسة لبطولة اليورو، تحديداً مع دقات السادسة مساءً بتوقيت القاهرة، حيث يلعب منتخب السويد ضد بولندا  بينما فى المباراة الثانية سلوفاكيا يصطدم بالمنتخب الإسبانى على ستاد كارتوخا بإسبانيا.

ويتصدر المجموعة الخامسة السويد بأربع نقاط يليه سلوفاكيا ٣ نقاط يليهما إسبانيا بنقطتين ثم بولندا بنقطة واحدة علماً بأن عندما تغلب منتخب بلجيكا على فنلندا بهدفين دون رد ضمن منافسات الجولة الأخيرة للمجموعة الثانية فى اليورو أعطى هذا الفوز بطاقة تأمين لمنتخب السويد إلى ثمن النهائى ضمن خمسة منتخبات من دون أن تلعب جولاتها الأخيرة هى إنجلترا والتشيك وسويسرا وفرنسا لأن تملك هذه المنتخبات 4 نقاط فى رصيدها، وبالتالى ضمنت على الأقل أن تكون بين أربعة أفضل منتخبات تحتل المركز الثالث فى مجموعاتها وتحجز مقعدها فى ثمن نهائى اليورو. "لكن" لا بديل عن الفوز بالنسبة لإسبانيا  أمام سلوفاكيا، رغم أن التعادل قد يكون كافيا لاحتلالها المركز الثالث برصيد 3 نقاط وتأهلها إلى ثمن النهائي، وإذا تعادلت إسبانيا مع سلوفاكيا وفازت السويد على بولندا، سيحتل إسبانيا فى المركز الثالث، أما إذا فازت إسبانيا مقابل فوز بولندا، فإنها ستحتل المركز الأول برصيد 5 نقاط، لتتأهل بولندا معها بفارق المواجهات المباشرة عن السويد.

الفوز وحده على إسبانيا، سيمنح سلوفاكيا الصدارة برصيد 6 نقاط بشرط تعثر السويد أمام بولندا ولن ترضى بولندا بقيادة النجم روبرت ليفاندوفسكى بغير الفوز على السويد من أجل المضى قدما، ليصبح رصيدها 4 نقاط، حيث يمكنها احتلال المركز الثانى فى حال فازت إسبانيا على سلوفاكيا، بفارق المواجهات المباشرة عن السويد.