تاج الدين: مازلنا في الموجة الثالثة لكورونا.. واللقاحات لا تغني عن الكمامة

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن هناك انخفاض في معدلات الإصابة بفيروس كورونا خلال هذه الفترة، موضحا أننا مازلنا في الموجة الثالثة ولم تنتهي بعد.

اقرأ أيضا: محادثات لإنشاء أول مركز لنقل «تكنولوجيا اللقاحات» في جنوب أفريقيا

وأضاف "تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة الحدث، أن معدلات التردد على المستشفيات انخفضت بنسبة 22%، وتشير تقارير وزارة الصحة والسكان إلى ارتفاع معدلات الشفاء من الفيروس بنسبة تصل إلى 75%.

 

وشدد على ضرورة الاستمرار في إتباع الإجراءات الاحترازية والتي لا غنى عنها حتى في حال تلقي اللقاح.

وأوضح أن جميع اللقاحات المتوافرة لا تعطي حماية أو مناعة بنسبة 100%، ولكن اللقاحات تعطي مناعة بنسبة معينة ولفترة معنية، لذلك يجب إتباع الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والمداومة على غسيل اليدين، وهذه التفاصيل مازالت في مقدمة إجراءات مواجهة الفيروس.

وعن موعد الموجة الرابعة، أشار" مستشار رئيس الجمهورية "، إلى أن هذا الحديث سابق لأوانه، منوها بأنه وارد الدخول في الموجة الرابعة لفيروس كورونا، ولكن إذا حدثت ستكون بتحورات جديدة، مؤكدا أن التحورات التي تحدث لفيروس كورونا متوقعة ولا تستدعي الخوف فالفيروسات من خصائصها التحور.

ونفى مستشار الرئيس، ظهور أي أعراض جانبية خطيرة على المواطنين الحاصلين على لقاح كورونا، لافتا إلى أن الأعراض الجانبية التي جرى تسجيلها هي ارتفاع درجة الحرارة أو صداع وهي أعراض طبيعة لرد فعل الجهاز المناعي.