دراسة تكشف: نزلات البرد قد تحمي من كورونا

نزلات البرد
نزلات البرد

وجد باحثون من جامعة ييل الأمريكية أن الفيروس الذي يسبب نزلات البرد المتكررة، يمكن أن يحفز جهاز المناعة ويحمى من الإصابة بفيروس كورونا.


ووجدت الدراسة أن فيروسات الجهاز التنفسى المسببة لنزلات البرد، لا يوجد لها عادة علاجات كثيرة وهو ما يعنى أن جسم الإنسان يعتمد على الجهاز المناعى للتغلب على نزلات البرد.


وقد استخدم الباحثون فى دراستهم أنسجة مجرى الهواء من جسم بشرى مزروعة فى المعمل، حيث تمت إصابة النسيج الاصطناعى بالفيروس المسبب لنزلات البرد ثم فيروس كورونا. وتبين أنه بعد التعرض لفيروس نزلة البرد، تُنشط أنسجة مجرى الهواء خلايا الجهاز المناعى وتوقف انتشار فيروس كورونا بشكل تام.


وتتضمن استجابة الجهاز المناعى إفراز الجينات المحفزة للإنترفيرون، وهى جزيئات الجهاز المناعى التى تشارك مبكرًا فى مكافحة المرض من خلال منع تكاثر الفيروس. وطبقا لنتائج هذه الدراسة يمكن أن تكون فيروسات البرد نقطة انطلاق لاكتشاف علاج لفيروس كوفيد-١٩، بشرط أن يتم استخدام العلاج بمجرد إصابة المريض بالعدوى.


ويؤكد الباحثون أن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات، ولكن حتى إذا لم يتم تطوير علاجات مضادة لكوفيد، تعتمد على مفهوم الاستجابة المناعية من نزلات البرد، فيبقى أن الدراسة تكشف عن الطرق المعقدة التى تتفاعل بها الفيروسات مع بعضها البعض وهو ما يمكن أن يكشف أسرارا كثيرة عن كيفية تفشى الأمراض.