خواطر

د. مدبولى فى مجلس الوزراء يبشر بتذليل معوقات الإستثمار

جلال دويدار
جلال دويدار

فى متابعة لمشاكل وشكاوى الاستثمار حرص د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء على أن يؤكد على اهتمام الدولة.. بتذليل الصعاب والمعوقات التى تواجه المستثمرين. قال على هامش اجتماع مجلس الوزراء إنه سوف يعمل على التنسيق بين الوزراء وبين كل الأجهزة الحكومية المعنية لتحقيق هذا الهدف.

ارتباطا مع ترديدنا لدعاء (يامنت كريم يارب).. من المؤكد أنه سوف يكون انجازا كبيرا تحقيق وتفعيل ما أعلنه رئيس الوزراء. أن ذلك سيكون دعما للتنمية الشاملة المستهدفة التى تصب نتائجها فى صالح الازدهار الاقتصادى والاجتماعى.

إنه ولاجدال سيكون تحركا شجاعا ومأمولا.. نجاح الحكومة فى مواجهة الروتين وتعامل الأجهزة المعنية مع الاستثمار على أساس الجزر المنعزلة. يضاف إلى ذلك الالتفاف حول القوانين والقرارات والتنازع بين السلطات والتبارى فى قيمة الإتاوات التى يتم تحصيلها من المستثمرين.

فى ضوء هذه العقبات فإن مهمة التصدى تحتاج إلى اقتحام شجاع وجسور للمشكلة. انها الوسيلة الوحيدة.. للقضاء على التداعيات التى تقضى على الآمال والتطلعات نحو الحياة الكريمة.

إن مايجب أن يقال اتصالا.. أن الانتصار على هذا العش الدبابيرى المزمن والمتراكم.. ليس بالأمر السهل. انه ليس خافيا أن هذه الآفة.. متغلغلة وكانت وراء التخلف الذى عانينا ونعانى منه.

إن مايثير الشجن فى هذا الشأن.. أن مصر المحروسة تملك كل إمكانات النهوض والتقدم الاقتصادى والصناعى. كل هذا يتعطل الاستفادة منه.. بسبب الممارسات الروتينية والمعوقات التى يتفنن فى استخدامها دهاقنة الجهاز الحكومى الخبراء.. فى تعطيل أى شىء مفيد لهذه الدولة. انهم لايفهمون ولايقدرون ولايؤمنون بدور وأهمية الاستثمار فيما يتعلق بتطوير كل مجالات الحياة إلى الأحسن والأفضل.

لايمكن أن يكون خافيا.. أن لاهدف للعقبات التى يتم وضعها أمام الاستثمار والمستثمرين.. سوى إجهاض الجهود المصرية والتوجهات التى تبذلها القيادة السياسية وماتعمل من أجله الحكومة. حرام والله حرام ألا يتم استغلال الإنجازات الهائلة التى تحققت.. لتشجيع وتحفيز الاستثمار.

يأتى على رأس هذه الإنجازات.... الاستقرار وتطوير البنية الأساسية وإقامة المشروعات القومية العملاقة. من ناحية أخرى.. فإن التقارير التفاؤلية للمؤسسات العالمية عن أوضاعنا الاقتصادية ودورها فى تعظيم الثقة فى توافر فرص الاستثمار. تمثل بعدا ايجابيا مشجعا ومحفزا. بالطبع فإنه لايمكن إنكار.. تأثير ماتم ارساؤه من روابط وعلاقات إقليمية ودولية.. فى فتح الطريق أمام تصدير منتجات المشروعات الاستثمارية التى يمكن إقامتها فى حالة إزالة المعوقات.