«بعد إعلان حافز الـ 50 ألف جنيه».. هل تفكر في شراء سيارة كهربائية؟

 السيارة الكهربائي
السيارة الكهربائي

اقتناء سيارة رخيصة وموفرة للبنزين، وأن تكون صناعة مصرية، حلم من أحلام المواطن المصري،  فبدأ الحلم يتحقق منذ إعلان وزارة قطاع الأعمال عن تصنيع السيارة الكهربائية بأحد شركاتها، وهي شركة النصر للسيارات، حلم ناصر يرجع للأحياء من جديد بتوجيهات من رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي، نحو توطين صناعة المركبات المستخدمة للطاقة النظيفة.

أقرا ايضًا :الحكومة في الـ«توك شو»|وزير قطاع الأعمال: 50 ألف جنيه حافز لشراء السيارة الكهربائية

  

وزير قطاع الأعمال 

أعلن وزير قطاع الأعمال هشام توفيق ،عن حافز 50 ألف جنيه كاحافز لشراء السيارة الكهربائية الجديدة من الحكومة، مشيرا إلى أنها ستنتج على ثلاث فئات وفقًا لسعة الموتور.

 

وأوضح وزير قطاع الأعمال، أنه من أول يوليو 2021 سيتم البدء في اختبار السيارة الكهربائية في الشوارع المصرية، حيث تم استيراد 13 سيارة لتجربتها منها 9 سيتم اختبارها من خلال سائقين مرشحين من قبل شركة أوبر. 

 

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة بدأت في دراسة مشروع إنتاج السيارة الكهربائية منذ منتصف 2019، في إطار جهود إصلاح وتطوير الشركات التابعة لها، ومنها إحياء شركة النصر للسيارات، تماشيا مع التوجه العالمي نحو السيارات الكهربائية، وفي ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو توطين صناعة المركبات المستخدمة للطاقة النظيفة، حيث يهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على البيئة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات الحرارية التي لها تأثري سلبي على على المواطنين والاقتصاد.

 

 السيارة الكهربائية:

 

1 - تصل السيارة إلى سرعة قصوى 150 كم/س بقدرة 147 حصان ومدى قيادة يتخطى 400 كم فى الشحنة الواحدة.

 2 - تمتلك أنظمة أمان متطورة مثل ABS, EBD, ESC, BA, TCS, HSA.

3 وتمتلك مواصفات رفاهية متعددة لراحتك، مثل: فتحة سقف وكراسى كهربائية وشاشة تحكم ومكيف هواء بتكنولوجيا بلازما.

4- سعر السيارة سيصل لنحو 360 ألف جنيه وسيتم تصنيع 50‎%‎ منها محليا واستيراد المحرك والبطارية ووحدة التحكم.

5 - ستقدم الحكومة 50 ألف جنيه دعما لكل سيارة فى مراحل الإنتاج الأولى، لتشجيع تسويقها محليا.

 6-  تقدمت الشركة القابضة بطلب قرض 2 مليار جنيه من البنوك لتأهيل الشركة.

7-  تم تحديد عدد من الاماكن لتنفيذ محطات شحن للسيارات الكهربائية فيها بالقاهرة والجيزة لتكون جاهزة عند طرح السيارات للبيع.

 

ما هي المواصفات والأمان 

 

المواصفات والقدرات الفنيّة للسيارة الجديدة E70 والتي من المقرر إنتاجها خلال 2022:

1- تتمتع السيارة بقدرة عالية تصل لـ147 حصان وسرعة قصوى تصل لـ150 كيلو متر في الساعة.

2- ويمكن للسيارة الكهربائية الجديدة E70 السير من 400 كيلو متر حتى 500 كيلو متر في الشحنة الواحدة مما يشير إلى أن E70 تتمتع بمدي كهربائي عال يضاهي الماركات العالمية مثل هيونداي و فولكس فاجن.

3- وسائل الأمان المتطورة منها نظام ABS و نظام EBD و نظام  ESC و نظام BA و نظام  TCS و نظام HSA ومؤشر إطارات bsd، ومزودة بشاشة داخلية كبيرة وشاشة أخرى للتحكم وتكييف هواء بتكنولوجيا بلازما للحماية من البكتيريا و الفيروسات وفتحة سقف وإمكانية رؤية محيط السيارة بزاوية 360 درجة.

4-  سيتم شحن  السيارة الكهربائية  نصر E70 بالكامل من الصفر وحتى 100 % في مدة أقصاها 8 ساعات وستباع بسعر يبدأ من 320.000 جنيه مصري حتي 360.000 جنيه مصري لأعلى فئة.

 

رأي الشارع 

 

قال "محمد علي" أن سعر السيارة غالية بعض الشيء مع انها أول مرة تجرب في مصر ويجب على الشركة المنتجة أن تعرضها بسعر ارخص من هذا .

أما المهندس أحمد محمود فيرى أن سعر السيارة جيد وأنها ستكون موفرة للطاقة وخصوصا انها ستستخدم الكهرباء وانه سيكون أرخص من البنزين، أما عن نيته لشراء السيارة الكهربائية فابدى استعداده بشرائها، معربا عن تفاؤله بها أما الموطن سعيد محمد، مدرس ابتدائي قال لما تنزل وتجرب في الشارع  ابقى اشوف إمكانية شرائها.