سناب شات يزيل «مرشح السرعة» بسبب مخاوف السلامة أثناء القيادة 

سناب شات
سناب شات

قامت سناب شات Snapchat بإزالة "مرشح السرعة" المثير للجدل من التطبيق، والذي يتيح للمستخدمين التقاط مدى سرعة حركتهم، ويشارك هذه السرعة مع الأصدقاء من خلال التطبيق.

وقد تم ربط التطبيق، الذي تم تقديمه في عام 2013، بالعديد من حوادث السيارات المميتة أو شبه المميتة، وكثير منها شمل المراهقين. 

وواجهت الشركة دعاوى قضائية من عائلات الأشخاص الذين أصيبوا أو قُتلوا في حوادث سيارات حيث يُزعم أن السائقين كانوا يستخدمون التطبيق ويقودون بسرعة كبيرة جدًا للتفاخر أمام الأصدقاء.

وفي مايو، قضت محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة بأن والدي ثلاثة شبان لقوا حتفهم في حادث سيارة في ولاية ويسكونسن سيكونون قادرين على مقاضاة شركة سناب شات بسبب الإهمال في تصميم منتجها الذي أدى إلى ضرر متوقع.

وتقدمت سناب شات Snap بطلب إلى المحكمة لرفض الدعوى، بحجة أن مرشح السرعة لم يتسبب في الانهيار.

من جهتهم جادل دعاة السلامة بأن التطبيق يشجع القيادة المتهورة، ودافعت سناب شات عن هذه الميزة، ولكن بعد رفع الدعاوى القضائية، خفضت تصنيف المرشح إلى ملصق.

كما جعلت الشركة من الصعب العثور على الملصق، وقامت بإخفائه في قائمة منفصلة، فيما يشير تقرير NPR إلى أنه "من بين حوالي 5 مليارات مستخدم" سناب "يصنعونها كل يوم ، بالكاد تسجل ميزة السرعة من حيث الشعبية".

وأكدت متحدثة باسم سناب شات Snap لـ CNET إزالة التطبيق، وأضافت: "ليس هناك ما هو أهم من سلامة مجتمع Snapchat الخاص بنا، وملصق "السرعة" نادرًا ما يستخدمه مستخدمي Snapchat، وفي ضوء ذلك قررت الشركة إزالته تمامًا".