العثور على بقايا وحيد القرن العملاق بعد 26.5 مليون سنة| صور 

 وحيد القرن العملاق
وحيد القرن العملاق

عثر فريق من العلماء على بقايا وحيد القرن العملاق، والذي جاب الصين قبل 26.5 مليون عام، وكان أكبر حيوان ثديي يعيش على الإطلاق، حيث بلغ طوله 26 قدمًا وارتفاعه 16 قدمًا، وفقًا لفريق من الأكاديمية الصينية للعلوم في بكين.

وبحسب " ديلي ميل"، كان المخلوق الضخم، المسمى Paraceratherium linxiaense ، يزن 24 طنًا وكان أثقل أربع مرات من الفيل الأفريقي ، وهو أكبر حيوان يمشي على الأرض اليوم.

وقد جاب المخلوق الضخم آسيا قبل 26.5 مليون سنة - يتصفح الغابات بحثًا عن الأوراق والنباتات الناعمة، والشجيرات وبدا مشابهًا لـ "التابير المتضخم".

وقد تم حفر البقايا المتحجرة لهذا الوحش العملاق، الذي سمح له عنقه بالوصول إلى الأشجار التي يصل ارتفاعها إلى 23 قدمًا، في مقبرة حيوانات ما قبل التاريخ في قانسو، شمال غرب الصين.

وقال الباحث الصيني، إن الحيوان الغريب كان له جمجمة رفيعة وجذع قصير، وعنق طويل بشكل غير عادي، مضيفا أنه كان "عملاقًا ودودًا".

وفي الطريق عبر القارة الآسيوية، واجه المخلوق الضباع والتماسيح العملاقة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ - وتحمل البرية المتجمدة للعصر الجليدي.

وقال المؤلف الرئيسي البروفيسور تاو دينج، إن وزن الجسم يبلغ 24 طنا، وهو مماثل للوزن الإجمالي لأربعة أفيال أفريقية أو ثمانية من وحيد القرن الأبيض.

وعند الكتفين، يبلغ ارتفاعها حوالي 16 قدمًا وطولها 26 قدمًا ، مع أرجل طويلة جيدة للجري ورأس يصل إلى إجمالي 23 قدمًا للوصول إلى الأوراق في أعلى الشجرة.

وقال البروفيسور دينج: "كان جذع الأنف الذي يمكن شده مفيدًا للغاية للالتفاف حول الفروع - مما سمح للأسنان الأمامية الحادة بالتجريد من الأوراق''.

وأضاف: "القواطع الشبيهة بالأنياب تستخدم بشكل أساسي لكسر الأغصان وقشرة اللحاء، وكذلك لثني الفروع الأعلى."

وفقًا لمؤلف الدراسة، فإن الجمجمة والساقين أطول من جميع الثدييات البرية المبلغ عنها، مما يجعلها مناسبة لفتح الغابات في ظل ظروف رطبة أو قاحلة.

وقد تم التعرف على الباراسيراتيريوم من جمجمة وفك وأطلس محفوظين تمامًا - أول فقرة عنق الرحم في العمود الفقري تدعم الرأس.

وعينات وحيد القرن العملاق نادرة - ومعظمها شظايا، وهذه من بين أفضل ما تم العثور عليه - وتساعد في ملء فرع مهم في شجرة عائلة الوحش.

وقال دينج: "إنها واحدة من أكبر الثدييات البرية التي عاشت على الإطلاق، وقد تم العثور على وحيد القرن العملاق في المقام الأول في آسيا، لكن علاقاته التطورية لا تزال غير واضحة".
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي