تفاصيل إنشاء قاعدة روسية صينية على سطح القمر

 قاعدة روسية صينية على سطح القمر
قاعدة روسية صينية على سطح القمر

كشفت روسيا والصين، النقاب عن خارطة طريق، لمحطة أبحاث القمر الدولية المشتركة، وسبل وأوجه التعاون بين البلدين، في تطوير المشروع.

وكشف مسؤولو الفضاء الصينيون والروس عن الخطط في 16 يونيو في مؤتمر، استكشاف الفضاء العالمي (GLEX) في سانت بطرسبرج، في روسيا ، قائلين إن ILRS قد حظيت باهتمام عدد من البلدان والمنظمات.

ومن المخطط تطوير ILRS بشكل متزامن، ولكن منفصل عن برنامج استكشاف القمر في الولايات المتحدة Artemis.

وقدم وو يان هوا، نائب رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) ، الأهداف العلمية والمرافق والنقل والبنية التحتية لسطح القمر ومراحل التطوير وأطر التعاون للمشروع.

وتتضمن المرحلة الأولى من ILRS، التي يشار إليها باسم الاستطلاع، جمع البيانات والتحقق من عمليات الهبوط الناعمة عالية الدقة عبر 2021-25 مع مهام Chang'e-4 و -6 و -7 الصينية ، و Luna الروسية 25 و 26 و 27 وربما بعثات الشركاء.

وتتكون مرحلة "البناء" الثانية من مرحلتين (2026 - 30 ، 2031 - 35). الأول يتضمن عمليات التحقق من التكنولوجيا ، وإعادة العينات ، وتسليم البضائع بكميات كبيرة ، وبدء العمليات المشتركة. البعثات المخطط لها هي Chang’e-8 و Luna 28 والمساهمات الدولية المحتملة.

وتتطلع المرحلة الثانية إلى استكمال البنية التحتية في المدار والسطحية للطاقة والاتصالات واستخدام الموارد في الموقع وغيرها من التقنيات. البعثات المسماة ILRS-1 إلى 5 ستركز على التوالي على الطاقة والاتصالات ، ومرافق البحث والاستكشاف ، واستخدام الموارد في الموقع ، والتقنيات العامة وقدرات علم الفلك. يتم سرد مركبات الإطلاق الروسية فائقة الرفع لإطلاق المهام.

وستشهد مرحلة "الاستخدام" النهائية لما بعد عام 2036 بدء عمليات الإنزال المأهولة. نشرت CNSA لاحقًا نسختين باللغتين الإنجليزية والصينية من خريطة الطريق على صفحات الويب الخاصة بها بينما شاركت Roscomcos مقطع فيديو عرضيًا على Twitter.

كما تشتمل المركبات الفضائية التي تظهر في الفيديو على المدارات والأقمار الصناعية للترحيل ، ومركبات الهبوط والصعود، والبنية التحتية السطحية للطاقة والاتصالات ، والروبوتات القافزة ، والمركبات الصغيرة الذكية.

ولم يتم تحديد موقع ILRS بعد. كانت الوجهات المحتملة التي لوحظت في العرض هي فوهة أريستارخوس وتلال ماريوس في الشمال الغربي من القمر القريب من الجانب وحفرة أموندسن بالقرب من القطب الجنوبي.

وقال سيرجي سافيليف، نائب المدير العام للتعاون الدولي في روسكوزموس ، إنه "من الصعب المبالغة في تقدير الأهمية العلمية للمشروع".

ووقعت روسيا والصين مذكرة تفاهم بشأن ILRS في مارس، وقد تمت دعوة الشركاء الدوليين بشكل علني على هامش اجتماعات اللجنة الفرعية العلمية والتقنية التابعة للجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية (كوبوس) في 23 أبريل.