فيديو| الجمعية المصرية لمكافحة التدخين: 8 ملايين حالة وفاة سنويًا بالعالم

عصام مغازي مدير الجمعية المصرية لمكافحة التدخين
عصام مغازي مدير الجمعية المصرية لمكافحة التدخين

كشف عصام مغازي، مدير الجمعية المصرية لمكافحة التدخين، تفاصيل تكريمه من قبل منظمة الصحة العالمية بسبب جهوده في محاربة التدخين، موضحًا: "منظمة الصحة العالمية تحدد أياما من السنة لتعزيز جهود مكافحة بعض الأمراض، مثل اليوم العالمي لمرض السكر، أو اليوم العالمي للإعاقات العقلية والذهنية، حتى تلفت النظر لهذه المشاكل".

وأضاف مغازي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، : "المنظمة اختارت يوم 31 مايو ليكون اليوم العالمي للامتناع عن التدخين لإلقاء الضوء على هذه المشكلة، إذ أن العالم يحتوي على مليار مدخن على مستوى العالم، كما أن هناك 8 ملايين وفاة سنوية جراء التدخين". 

وتابع مدير الجمعية المصرية لمكافحة التدخين: "شركات السجائر تطور من نفسها وخداعها للجماهير حفاظا على السوق، إذ أنه سوق كبيرة وتدر عليها مليارات الدولارات سنويا، وبالتالي فإنها تحافظ على تطوير خدعها، فهناك سجائر خفيفة ومنخفضة القطران وغيرها، ومنذ حوالي 15 سنة ظهرت السجائر الإلكترونية وادعت الشركة عدم وجود أضرار، وعموما فإن التدخين بكل أنواعه ضار بالصحة". 

وحذر عصام مغازي مدير الجمعية المصرية لمكافحة التدخين، من سجائر "إيفالي"، مفسرا ذلك بوفاة أكثر من حالة في ولاية نيويورك الأمريكية جراء تناولها، وناشد الإعلام تسليط الضوء عليه.

اقرأ أيضًا.. الصحة: تسجيل 606 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و 32 حالة وفاة