ملايين فى الهواء.. 6 مسلسلات تواجه «الموت الإكلينيكى» بسبب «السيولة المالية»

الفنانة رانيا يوسف
الفنانة رانيا يوسف

عامر أبو حطب

«مزاد الشر».. «شارع 9».. «ليالى».. و«ورد» فى مهب الريح

خالد بن الوليد يطيح بـ3 نجوم.. و«الملك» فى انتظار مصيره
 


شهدت الفترة الماضية الإعلان عن تقديم عدد من المسلسلات الجديدة التي كان يتم التحضير لها للعرض في رمضان الماضي، لكن فجأة ودون مقدمات توقفت بعض هذا الأعمال، رغم تصوير عدد كبير من مشاهدها في حين وصل إجمالي المشاهد المصورة منها لأكثر من 70%، ورغم ذلك خرجت من العرض لأسباب مختلفة، وأصبحت جميعها تواجه مصيراً مجهولاً، ولا يعرف أحد موعد عرضها أو استكمال تصويرها، خاصة أن بعضها يواجه الشركات المنتجة لها أزمات مالية طاحنة.


حيث بدأت رانيا يوسف منذ عدة أشهر تصوير مسلسل «شارع 9»، وكان يشاركها بطولته عدد كبير من النجوم منهم أحمد وفيق، نيرمين الفقي، وآخرين، لكنه توقف بسبب الأزمات بين منتج ومخرج العمل.


وبدأ مشروع الفيلم بالاتفاق مع المنتج إبراهيم إسحاق ومسعد فودة نقيب السينمائيين على تقديم مسلسل جديد تشارك النقابة في إنتاجه، وتعاقد أبطال المسلسل على العمل بنصف أجرهم، ومع بداية التصوير حدث خلاف بين المنتج عبدالله منصور والمخرج محمد عبدالخالق وهو ما أدى إلى توقف التصوير، وبعد فترة تم استئناف التصوير لعدة أيام قبل أن يتوقف بعدها المسلسل بلا رجعة.


«شارع 9» بطولة رانيا يوسف، أحمد وفيق، محمود عبدالمغني، نيرمين الفقي، إيمي إسلام، هدى الإتربي، عبير منير، وآخرين، وهو من تأليف حسين مصطفي محرم، وإخراج محمد عبدالخالق. 


أيضا أعلن الفنان  كمال أبورية منذ عدة أشهر عن التحضير لمسلسل جديد يحمل اسم «مزاد الشر»، وكان من المقرر عرضه في رمضان، ولكن بعد تصوير عدة أيام، تعثر منتج العمل مادياً، وقال كمال أبورية وقتها إنه يتمنى أن تحل كل الأزمات مع المنتج لكي يستأنف فريق العمل التصوير مرة أخرى، خاصة أنه كان من المقرر أن يعاودوا التصوير بعد عيد الفطر، ولكنه خرج من الصورة نهائياً.


وكان من المقرر أن يقوم ببطولة مسلسل «مزاد الشر» بجوار كمال أبورية، هالة فاخر، إيمي طلعت زكريا، وآخرين، والعمل من إخراج ممدوح زكي .


أيضا كان من المقرر أن تشارك حنان مطاوع في موسم رمضان 2021 بمسلسل «ورد»، وبدأت بالفعل تصوير العمل، إلا أن تعثر المنتج ماديا أدى إلى توقف التصوير، ليخرج من سباق دراما رمضان الماضي، وأعلن صناعه أن التصوير سيبدأ عقب عيد الفطر، ولكن الأزمات أطاحت به، رغم أن حنان مطاوع بطلة العمل اعتذرت عن عدم المشاركة في مسلسل «ملوك الجدعنة»، الذي قام ببطولته مصطفى شعبان وعمرو سعد، وياسمين رئيس، ودلال عبدالعزيز، ولولا مشاركتها في مسلسل «القاهرة كابول» غابت عن جمهورها في رمضان، وشاركها بطولته طارق لطفي، خالد الصاوي، وفتحي عبدالوهاب. 


أما مسلسل «ورد» فهو بطولة حنان مطاوع، نضال الشافعي، صلاح عبدالله، محمد لطفي، مي كساب، عايدة رياض، سارة الشامي وتيام مصطفى قمر، ومن تأليف فتحي الجندي وإخراج شادي أبوشادي.


ونفس الأمر بالنسبة لمسلسل «4 أيام 3 ليالي» الذي كان من المقرر أن يقوم ببطولته كريم عفيفي، هنا شيحة، وآخرين، وكان من إخراج أحمد خالد أمين، ولكن تصويره توقف لأجل غير مسمى، رغم تصوير أكثر من نصف حلقاته.


وكان قد خرج مسلسل «خالد بن الوليد» من سباق رمضان الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا، ولكن بمجرد انتهاء الشهر الكريم، فوجئ الجمهور باعتذار عمرو يوسف عن عدم استكمال العمل، وتعاقدت الشركة المنتجة بعدها مع ياسر جلال ليقوم بدور البطولة، قبل أن يخرج هو أيضاً ويعلن اعتذاره عن عدم تقديم العمل دون أي مقدمات.


وذلك رغم قيام عمرو يوسف بتصوير عدد من مشاهد المسلسل في الأردن، ولكن تصاعد الأزمات تسبب في تعطيل التصوير أكثر من مرة، وتردد وقتها أن السبب يعود إلى خلافات بينه وبين مخرج العمل رؤوف عبدالعزيز.


ويواجه العمل مصيراً مجهولاً بعد سلسلة من الاعتذارات الكثيرة، خاصة أن العمل كان قد ارتبط في السابق بأكثر من نجم، منهم خالد النبوي والذي كان قريباً جداً من العمل، خاصة بعد تقديمه عملاً تاريخياً وهو «ممالك النار»، كذلك تم ترشيح مصطفى شعبان العام الماضي، لتقديم دور خالد بن الوليد، لكن المشروع لم يكتمل، رغم أن شعبان وقتها لم يكن مرتبطاً بأي مشروع درامي. كذلك توقف مشروع مسلسل «الملك» الذي يقوم ببطولته عمرو يوسف، وذلك رغم انتهاء ما يقرب من 70% من مشاهده، لكن بسبب الأخطاء الكثيرة التي طالت أحداثه من ملابس وشكل الشخصيات الرئيسية في العمل تقرر خروجه من العرض الرمضاني في اللحظات الأخيرة.


 أعلنت الشركة المنتجة تشكيل لجنة عاجلة من متخصصين فى التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع، لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملاً، وهو ما يحول دون عرضه في شهر رمضان المقبل.


مسلسل الملك بطولة عمرو يوسف وصبا مبارك وماجد المصري وريم مصطفى ومحمد لطفى، وهو مأخوذ عن قصة كفاح طيبة للأديب العالمي نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار خالد وشيرين دياب، وإخراج حسين المنباوي.

اقرأ أيضا| المخرج محمود كامل: العمل مع روبي ممتع في «شقة 6»