البنتاجون يدرس نشر مجموعة بحرية دائمة في المحيط الهادي

 عناصر من البحرية الأمريكية
عناصر من البحرية الأمريكية

عواصم - وكالات الأنباء:
أفاد موقع «بوليتيكو» الأمريكى بأن البنتاجون يدرس نشر مجموعة بحرية دائمة فى المحيط الهادئ، ردا على زيادة القدرات العسكرية للصين فى تلك المنطقة.

 

ونقل الموقع عن شخصين مطلعين داخل البنتاجون أن هذا القرار قيد البحث، وأن الخطة تشمل أيضا إطلاق عملية عسكرية منفصلة في المحيط الهادئ، ما سيتيح لوزارة الدفاع تخصيص أموال ومصادر إضافية للتعامل مع «قضية الصين»، ولفت أحد مصدرى «بوليتيكو» إلى أن البنتاجون لم يبلغ الكونجرس بخططه بهذا الشأن حتى الآن.

 

وذكر الموقع أن هذه المشاورات نجمت عن جهود فريق العمل الخاص بالصين الذى كلفه الرئيس جو بايدن فى مارس الماضى بمراجعة سياسات الوزارة إزاء بكين.


من ناحية أخرى، أعلنت الصين أمس أنها لن تتهاون مع تدخل قوى أجنبية بقضية تايوان وكان يجب عليها الرد على مثل هذا «التواطؤ»، وجاء ذلك بعد إعلان تايوان عن أكبر توغل لمقاتلات صينية بمنطقة دفاعها الجوي.


وقالت حكومة تايوان، التى تطالب بكين بالسيادة عليها، إن 28 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية، تشمل مقاتلات وقاذفات قادرة على حمل أسلحة نووية، دخلت منطقة الدفاع الجوى التايوانية.


وقال المتحدث باسم مكتب شئون تايوان فى الصين، ما شياو قوانج، ردا عما إذا كان النشاط العسكرى الصينى يرتبط ببيان مجموعة السبع، إن «حكومة تايوان تتحمل مسئولية التوترات».


وحدث التوغل الصيني أمس الأول في نفس اليوم الذي قالت فيه البحرية الأمريكية إن مجموعة حاملة الطائرات «رونالد ريجان» دخلت بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.