بسبب «تسريب معلومات».. استقالة مسؤول كبير بوزارة العدل الأمريكية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، أن رئيس قسم الأمن القومي بوزارة العدل عام 2018  جون ديمرز، الذي عينه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يعتزم مغادرة منصبه في نهاية الشهر الجاري.

ويلعب قسم الأمن القومي في الوزارة دورًا كبيرٍا في التحقيقات المتعلقة بالتسريبات، وبرز جون ديمرز كشخصية رئيسية في الفضيحة الآخذة في الاتساع، بشأن سعي وزارة العدل الأمريكية للحصول على سجلات صحفيين ومسؤولين كجزء من تحقيق في تسريب معلومات، وذلك وفقا لما نشره موقع "سكاي نيوز".

ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز" عن مسؤول في وزارة العدل الأمريكية، أن رحيل جون ديمرز، الذي يرجح أنه قد تم اطلاعه على قرارات طلب سجلات هاتفية مرتبطة بالصحفيين وأعضاء الكونجرس، كان مخططا له مسبقا، ولا علاقة له بالجدل الدائر حاليا.

وأضاف المسؤول أن مكتب نائب المدعي العام، طلب من ديمرز البقاء في منصبه لبعض الوقت، لكن التوقعات كانت تشير إلى أنه سيغادر خلال الصيف.
وطالب زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، الأحد، الجمهوريين بالانضمام إلى الديمقراطيين في المجلس لاستدعاء ديمرز، وكذلك نائبين عامين في عهد ترامب، هما جيف سيشنز، وويليام بار، بعد الكشف عن المعلومات.

وتولى ديمرز منصبه كمساعد للمدعي العام لشؤون الأمن القومي في فبراير 2018، وهو نفس الشهر الذي طلب فيه المدعون في وزارة العدل، من شركة "آبل"، الحصول على بيانات من حسابات الديمقراطيين في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، بما في ذلك رئيسها آدم شيف، والموظفين وأفراد أسرهم، كجزء من تحقيق في تسريب معلومات.