السعودية تحدد أسعار باقات الخدمة المعتمدة لحجاج الداخل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حددت وزارة الحج والعمرة أسعار الباقات الخدمية المعتمدة لموسم حج هذا العام 1442 ، وأوضحت في تعميمها لشركات حجاج الداخل أن الظروف الاستثنائية لموسم الحج هذا العام نتج عنها صحة وتنظيمية. اعتمدت السلطات مجموعة من الضوابط والمتطلبات والبروتوكولات التي ستؤثر على باقات الخدمة المعتمدة لحجاج الداخل ، وستؤثر أيضًا على أسعارها ، وافقت الوزارة هذا العام على ثلاث باقات خدمات فقط.

واعتمدت الوزارة أسماء الفئات والباقات على النحو التالي:

أولا: ضيافة مميزة (أبراج) كانت تعادل الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لحزمة (أبراج الضيافة “1”) ولكن أضيف إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة. مما أثر على سعر الطرد ، وبناءً عليه تمت الموافقة على سعره شاملاً النقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة ابتداءً من 16560 ريالاً للحاج قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

ثانيًا: الضيافة المتميزة (المخيمات) والتي كانت تعادل الباقة المعتمدة في السنوات الماضية للحزمة (معسكرات الضيافة “1”) ، لكن تكاليف تطبيق المتطلبات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة تأثرت بتسعير الحزمة. وبناء عليه تم اعتماد سعره شاملاً النقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة ابتداءً من 14381 ريالاً للحاج قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.

ثالثًا: الضيافة (المخيمات) التي كانت معادلة للحزمة المعتمدة في السنوات الماضية للحزمة (ضيافة “3” معسكرات) ، لكن تكاليف تطبيق المتطلبات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة تأثرت بتسعير الحزمة ، وبناءً عليه تمت الموافقة على سعره شاملاً النقل من داخل مكة المكرمة. وبين المشاعر المقدسة ابتداء من 12113 ريالا للحاج قبل اضافة ضريبة القيمة المضافة.

وشددت الوزارة على أن تراعي الشركات أن برنامج نقل الحجاج المشمول في الحزمة الأساسية للحجاج يشمل النقل داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة فقط ، وسيكون من الممكن لمنشآت الحج تقديم برامج نقل إضافية للحجاج. حجاج على خط سير الرحلة (ذهابًا وإيابًا) للقادمين من خارج مكة المكرمة، بشرط أن تكون اختيارية بالنسبة لهم ، تم تحديد أربعة مراكز لاستقبال الحجاج بمكة المكرمة ، وسيتم نقلهم إلى المسجد الحرام لأداءهم. طواف الوصول ومن هناك إلى منى على مرحلتين من خلال الرحلات الترددية وتوفير خدمة النقل الترددي من منى إلى المسجد الحرام والعودة لأداء طواف الإفاضة حسب البرنامج المعتمد للحجاج.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحجاج في الحافلة الواحدة اقتصر على (20) حاجا فقط ، ويتعين على منشأة الحج تعيين قائد لهم. تسمى مجموعة الحجاج في حافلة واحدة “الوحدة التنفيذية”. مجموعة واحدة من الحجاج أو الفوج تتكون من (100) حاجا وخمسة حجاج ينقلونهم. حافلات ومشرف من قبل مرفق الحج لكل مجموعة مكونة من خمس وحدات تنفيذية أي خمس حافلات للإشراف على قادة الوحدات التنفيذية في تلك الحافلات.

تمت الموافقة على إعاشة الحجاج هذا العام لتقديم وجبات إعاشة معدة مسبقاً ، وتقديمها كوجبات فردية ، وفق المواصفات المعتمدة من الدائرة المختصة بالوزارة ، وتخصيص مساحة 4 أمتار مربعة. لحاج واحد في حزمة الضيافة بمخيمات منى ، بالإضافة إلى مساحة الخدمات التي تمت زيادتها عن ما تم اعتماده لها في السنوات الماضية ، وتخصيص مساحة مترين مربعين في عرفات ، وغيرها. من المساحات الخدمية ، وتخصيص مساحة 5.33 متر مربع لحاج واحد في حزمة الضيافة المتميزة بمخيمات منى ، بخلاف منطقة الخدمات التي تمت زيادتها عما تم اعتماده لها في السنوات الماضية ، وتخصيصها بمساحة 5 متر مربع بعرفات غير المساحات الخدمية. وتخصيص مساحة 4.37 متر مربع لحاج واحد في حزمة الضيافة المميزة بأبراج الميناء، بالإضافة إلى مساحة الخدمات التي تمت زيادتها عما تم اعتماده لهم في السنوات الماضية ، وتخصيص مساحة 5 أمتار مربعة بعرفات عدا المساحات الخدمية.