أسباب احتباس السوائل في الجسم

تعرف علي حدوث احتباس السوائل في الجسم
تعرف علي حدوث احتباس السوائل في الجسم

يحدث احتباس الماء عندما تتراكم السوائل الزائدة داخل جسمك، يُعرف أيضًا باسم احتباس السوائل أو الوذمة، ويحدث احتباس الماء في الدورة الدموية أو داخل الأنسجة والتجاويف، ويمكن أن يسبب تورم في اليدين والقدمين والكاحلين والساقين، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي .

هناك عدة أسباب لحدوث ذلك :

- تعاني بعض النساء من احتباس الماء أثناء الحمل أو قبل الدورة الشهرية.

- قد يتأثر أيضًا الأشخاص غير النشطين بدنيًا ، مثل طريح الفراش أو الجلوس في الرحلات الطويلة.

- ومع ذلك ، يمكن أن يكون احتباس الماء أيضًا أحد أعراض حالة طبية خطيرة مثل أمراض الكلى أو قصور القلب. إذا كنت تعاني من احتباس الماء بشكل مفاجئ أو شديد ، فاطلب العناية الطبية على الفور.

- ومع ذلك ، في الحالات التي يكون فيها التورم خفيفًا ولا توجد حالة صحية أساسية ، قد تتمكن من تقليل احتباس الماء ببعض الحيل البسيطة.

 احتباس السوائل :

يعتبر رجيم احتباس السوائل مفيداً جداً وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من مشكلة تجمع الماء الزائد في اجسامهم. ومن الممكن تطبيق هذا الرجيم من خلال القيام بخطوات بسيطة جداً ومنها الحرص على تناول بعض المكونات التي تساعد على مواجهة هذه المشكلة وتعود بالعديد من الفوائد الصحية، اذاً من المهم التعرف على ابرز تفاصيل وأسرار رجيم احتباس السوائل لتخسيس الوزن.

طريقة الرجيم :

يسأل الكثيرون عن طريقة رجيم احتباس السوائل، اي النظام الغذائي الذي يساعد على ازالة كمية الماء الزائد في الجسم والذي يسبب تسجيل عدد كيلو جرامات زائدة على الميزان. 

وتتوفر في هذه الحالة طرق عدة تساعد على ذلك بشكل مؤقت:

- من الممكن في هذه الحالة الحد من تناول الاطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات. وهو ما يؤدي الى التخلص من بعض الوزن كما من الماء الزائد وان بشكل مؤقت. 

-  يلجأ بعض الاشخاص الى تناول حبوب الماء التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات، لكن من الافضل استشارة الطبيب قبل هذا، فقد يؤثر هذا سلباً على مستوى البوتاسيوم في الجسم. 

طرق صحية :

1- من اجل ازالة الماء المحتبس في الجسم بطريقة صحية من المهم اتباع هذه الخطوات التي تعتبر آمنة. 

2- من المفيد اولاً ان يتم شرب كمية كافية من الماء اي ما لا يقل عن ليتر ونصف الى ليترين يومياً. فهذا يمنع حدوث الخلل بين نسب السوائل والاملاح في الجسم. 

3- تناول كمية قليلة من الملح من خلال الحد من استهلاك اطعمة مثل الاجبان وانواع الحساء الجاهزة والمعلبات وغيرها. والسبب ان ارتفاع مستوى الصوديوم في الجسم يمكن ان يؤدي الى تخزينه للماء. 

4 - من المفيد تناول الموز لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الذي يحفز الجسم على التخلص من الماء الزائد. كما من المهم في هذا السياق تناول البطاطا المشوية والافوكادو والسبانخ. 

5-  ينصح ايضاً بتناول البقدونس الذي يعمل كمدر للبول. ولهذا من المفيد اضافته الى انواع السلطات كما الى الاطباق الصحية التي يتم تحضيرها منزلياً.   

6 - تعتبر التمارين الرياضية ايضاً من افضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لمنع الجسم من جمع السوائل، فهي تساعد على زيادة نسبة التعرق، ولهذا ينصح بالقيام بها بشكل منتظم اسبوعياً.

اقرأ أيضا| 4 أفكار بسيطة لحفل عيد زواج للحامل