الفريق مهاب مميش يكشف فشل إسرائيل فى حفر قناة «أشدود»| فيديو

لفريق مهاب مميش
لفريق مهاب مميش

قال الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، إنه لا يوجد تهديد لقناة السويس وهى القناة الاولى فى العالم برئيسها ورجالها، مشيرا الى ان إسرائيل فكرت مرة أن تلغى قناة السويس وتدخل السفن القادمة من الجنوب ومن الشمال عن طريق خليج العقبة ثم تقوم بحفر قناة "أشدود الإسرائيلية"  بطول 522 متر.

وأضاف مميش، أثناء حواره مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” المذاع على شاشة “Mbc مصر”، ان وزارة المالية الاسرائيلية رفضت هذا المشروع لما يتكلفه من مليارات ثم فكرت فى شيء آخر وهو محطة حاويات وتنزل البضاعة فى ايلات ثم يتم نقل البضاعة من ايلات الى حيفا  وأشدود عن طريق السكة الحديد واكتشفو أن العملية مكلفة جدا.

وقال مميش أن الرئيس وجه بتشكيل أسطول يضم 100 سفينة صيد، وتم بالفعل تحريك 12 سفينة صيد في حفل افتتاح قناة السويس في وقت قياسي.

وتابع مميش أن البحر يجب التعامل معه على أنه ثروة عظيمة والاستفادة منها لزيادة الدخل القومي، مشيرا إلى وجود مشكلة لعدم اكتمال الأسطول البحري في مصر، وإهماله لفترة طويلة.

ولفت مميش إلى عدم وجود اتصال بحري بين مصر ودول القارة الإفريقية، سوى خط ملاحي واحد، رغم أن مصر دولة إفريقية، مضيفا أن أحد القادة الأفارقة تحدث معه حول غياب المنتجات المصرية عن السوق الإفريقية.

وأشار مميش  إلى وجود تنمية صناعية في مصر حاليا، ويجب الاستفادة من النقل البحري لنقل هذه المنتجات إلى المناطق الجغرافية المختلفة ونقلها إلى إفريقيا.