جامع: سوق إفريقيا واعد.. وبرنامج جديد لدعم المصدرين للتوجه للقارة السمراء

نيفين جامع
نيفين جامع
قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إن مصر تولي أهمية كبيرة لتحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي بالقارة الأفريقية، مؤكدة على أن سوف إفريقيا واعد ومستهدف.

وأوضحت وزيرة الصناعة في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، على هامش المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية، أننا نعمل على تقديم كافة التيسيرات للسوق الأفريقي، ودعم تكلفة الشحن لأفريقيا للوصول إلى سعر مناسب ومنافس في السوق الأفريقي.

وأشارت الوزيرة، إلى أنه سيتم إطلاق برنامج جديد خلال الأيام المقبلة للمساندة التصديرية وهو رفع قيمة الدعم الخاص بشحن المنتجات المصرية من 50 لـ80%، موضحة أن سيكون داعما كبيرا للمصدرين في زيادة التوجه نحو التصدير لأفريقيا.

وأضاف نيفين جامع، أنه رغم التسهيلات التي تقدمها الحكومة لدعم التصدير لأفريقيا، إلا أن أرقام الصادرات للقارة السمراء لا تزال متواضعة، إذ لا تمثل 1% من إجمالي واردات القارة.


وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية، الذي تُنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في الفترة من 11 إلى 14 يونيو الحالي بشرم الشيخ
 بحضور وزراء ورؤساء هيئات الاستثمار في 34 دولة إفريقية بالإضافة إلى ممثلي كُبرى المؤسسات والتكتلات الاقتصادية، وعلى رأسهم وامكيلي مين، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وفهد القرقاوي، رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار WAIPA، ومفوض الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة، وكبار رجال الأعمال المصريين ونواب البرلمان.