كأس الأمم الأوروبية يورو 2020

الثلاثية الإيطالية تشعل أجواء «اليورو»

 تدخل عنيف من لاعب تركيا لمنافسه الإيطالى
تدخل عنيف من لاعب تركيا لمنافسه الإيطالى

افتتح المنتخب الايطالى العريق نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم فى نسختها الاستثنائية التى تقام فى ١١ مدينة حول القارة العجوز بمناسبة مرور ٦٠ عاما على تاريخ انطلاق "اليورو" مشواره بفوز ساحق ومستحق على نظيره التركى بثلاثة أهداف دون رد ضمن منافسات الجولة الاولى بالمجموعة الاولى لدور المجموعات من عمر المسابقة، ليشعل "الأزرق الايطالي" أرجاء المسابقة القارية مبكرا. 
وعبر روبرتو مانشيني، المدير الفنى لمنتخب إيطاليا عن سعادته الغامرة بهذا الفوز، قائلا فى تصريحاته عقب نهاية اللقاء إن فريقه لعب مباراة جيدة أمام تركيا..مضيفا: "لم نتمكن من تسجيل هدف فى الشوط الأول، حيث لم يكن الأمر سهلا، إذ أن تركيا فريق جيد للغاية". 
وأوضح مانشيني: "فى هذه المباريات أنت تريد كل شيء، حصلنا على مساعدة الجماهير، ونحن سعداء، وأعتقد أن الفريق قدم أداءً مميزًا للغاية".. مؤكدا فى الوقت ذاته: "كان الأمر حاسمًا عندما حركنا الكرة بسرعة، وتمكنا من تحرير اللاعبين لاستلام التمريرات.. كان من المهم أن نبدأ بشكل جيد، وكان ذلك مرضيًا لنا وللجماهير ولجميع الإيطاليين". 
واختتم مدرب "الأتزوري" تصريحاته بالقول: "لقد كانت أمسية رائعة، وآمل أن يكون هناك المزيد.. هناك طريق طويل لويمبلى (ملعب نهائى البطولة)، حيث لا تزال أمامنا 6 مباريات". 
من ناحيته، أكد ليوناردو بونوتشي، مدافع إيطاليا، أن حضور الجماهير كان له عامل إيجابى على أداء لاعبى فريقه خلال الفوز على تركيا، فى المباراة الافتتاحية ليورو 2020. 
وقال بونوتشي: "عندما تبدأ هذه المغامرة فأنت بحاجة لبعض التوتر والقشعريرة والرغبة فى الخروج إلى هناك، تخيلت أنه سيكون على هذا النحو بسبب الطريق الذى سلكناه للوصول إلى هنا".. مشيرا: "الآن هذه هى الخطوة الأولى فى رحلة طويلة، لذلك نحافظ على أقدامنا على الأرض حيث ستكون هناك سلسلة من المباريات القريبة جدًا وسيتعرف المنافسون علينا بشكل أفضل، لكننا نعلم أنه يمكننا قول كلمتنا". 
وأقيمت مباراة الافتتاح وسط حضور حوالى 16 ألفا من الجماهير، وعن هذا قال بونوتشي: "مع وجود الجماهير من حولنا فى المدرجات، إنه أسلوب آخر تمامًا لكرة القدم، لقد حافظوا على قلوبنا مشتعلة طوال المباراة".. على الجانب الآخر، انتقد المدرب المخضرم شينول جونيش، الذى قاد تركيا للمركز الثالث فى كأس العالم 2002، أداء فريقه بعد الخسارة الثقيلة أمام ايطاليا. 
وقال جونيش عقب اللقاء: "توقعت أداء أفضل، أشعر بخيبة أمل. لقد خسرنا أمام صاحب الأرض ونعتذر عن ذلك".. ملمحا إلى أن ميل تركيا للعب كثيرا فى نصف ملعبها وتكرار التمريرات الخاطئة بسبب ضغط إيطاليا كان سببا فى الخسارة. 
كما شدد: "فخور بلاعبى فريقى بسبب قتالهم لكن إيطاليا هيمنت تماما على المباراة. حتى إذا انتهت المباراة بفوزنا أو التعادل كنا سننتقد أداء الفريق".. منهيا كلامه بالقول: "بالطبع نأسف للغاية، لكن ذلك لا يعنى أننا لن نكون جاهزين لمواجهة ويلز، بالعكس ستكون دوافعنا أكبر".
كانان يعتذر
اعتذر كانان كارامان مهاجم المنتخب التركى عن الأداء السيئ لفريقه عقب الخسارة بثلاثية أمام إيطاليا فى افتتاح بطولة أوروبا لكرة القدم فى الاستاد الأولمبى فى روما.. وقال كارامان فى تصريحات له إن منتخب تركيا سيسعى لتقديم أداء أفضل فى المباراتين المقبلتين بالمجموعة الأولى أمام ويلز وسويسرا.. مضيفا: "متأسفون حقا على أدائنا. إيطاليا تفوقت علينا فنيا. لكن هذه بطولة ويجب علينا التركيز فى المباراتين المقبلتين".