جنيف تغلق مجالها الجوى لتأمين القمة الأمريكية - الروسية

4 قمم دولية على جدول جولة بايدن الأوروبية

 زيارات مكثفة للرئيس الأمريكى بايدن فى أولى جولاته الخارجية
زيارات مكثفة للرئيس الأمريكى بايدن فى أولى جولاته الخارجية

جنيف - ماجدة طنطاوى
مدريد - شيماء بكر :

يتوجه الرئيس الامريكى جو بايدن إلى بروكسل الاثنين لحضور قمة حلف شمال الأطلسى «الناتو»، وذلك فى اطار جولته الخارجية الاولى التى استهلها بزيارة إلى بريطانيا وتستمر 8 أيام. وبدأت الرحلة بلقاء رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون وقع خلالها «ميثاقا أطلسيا» جديدا يأخذ فى الاعتبار خطر الهجمات الإلكترونية والاحتباس الحرارى وتداعيات جائحة كورونا، قبل أن يتوجه الزعيمان لحضور قمة مجموعة الدول الـ7، التى انطلقت امس الجمعة. ومن المقرر ان يلتقى بايدن بعدد من الزعماء الاوروبيين على هامش القمة من بينهم رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيث. ووفقا لما اكدته الحكومة الاسبانية فإن الهدف من الاجتماع هو أن يجرى سانشيث وبايدن أول تواصل بينهما. ولكن وراء الكواليس، سيتم مناقشة إمكانية استضافة إسبانيا لقمة حلف شمال الأطلسى فى عام 2022، خيار يتشكل ويرسل رسالة مفادها أن إسبانيا تدخل دائرة الضوء الدولية من جديد. بعدها ينطلق بايدن إلى العاصمة البلجيكية لحضور قمة دول الاتحاد الأوروبى فى وقت قلل فيه الأوروبيون من سقف توقعاتهم لما يمكن أن ينتظروه من قيادة الولايات المتحدة على المسرح الخارجى.
وتعد ابرز اللقاءات المنتظرة للرئيس بايدن الاجتماع المنتظر مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين فى 16 من الشهر الجارى فى جنيف، والذى يعد تتويجا للرحلة، لا سيما فى ظل وجود قضايا ساخنة وشديدة التعقيد بين الجانبين، على رأسها ملف أوكرانيا وبيلاروسيا ومصير المعارض المسجون أليكسى نافالنى والهجمات الإلكترونية.
من ناحيتها بدأت جنيف اجراءات أمنية واسعة استعدادا لقمة بايدن/ بوتين، حيث تقرر ان يتم غلق المجال الدولى للمدينة خلال انعقاد القمة تحت إشراف القوات الجوية السويسرية والمكتب الفيدرالى السويسرى للطيران المدنى.. أعلنت وزارة الخارجية السويسرية عن انعقاد القمة فى فيلا جرانج العريقة الواقعة على ضفاف بحيرة جنيف.
وبدأت وسائل الاعلام السويسرية نشر صور السيارات المصفحة التى يستقلها كل من الرئيسين الامريكى والروسى خلال تنقلاتهما فى جنيف. حيث سيستقل بوتين سيارة أوروس سينات مضادة للصواريخ مبنية على هيكل شاحنة، يبلغ طولها ٦٫٦ متر وعرض مترين ومحرك سعة ٤٫٤ لتر بقوة ٦٠٠ حصان وتزن ٦٫٥ طن. بينما يستقل الرئيس بايدن سيارة كاديلاك المضادة للصواريخ ومزودة بمعدات دفاعية وأكياس دم من نفس فصيلة دم الرئيس فى حال إصابته فى هجوم وتزن ٩ أطنان. 
من ناحيته قال بايدن، فى خطاب ألقاه أمام عسكريين أمريكيين فى قاعدة شرقى بريطانيا: «سأبلغ بوتين بما أريد أن يعرفه». وأضاف «لقد كنت واضحا، فالولايات المتحدة سترد بطريقة قوية وذات مغزى عندما تنخرط الحكومة الروسية فى أنشطة مؤذية». وأكد أنه سيطمئن الحلفاء بشأن دور الولايات المتحدة فى العالم، وقال: «سنخبر الجميع بأن الولايات المتحدة قد عادت».