عميد معهد السمع: فحص 1.6 مليون طفل في عام ونصف.. مجانا

المبادرة الرئاسية للمسح السمعي للأطفال
المبادرة الرئاسية للمسح السمعي للأطفال

قال الدكتور  أحمد مصطفى عميد معهد السمع والكلام ورئيس لجنة المبادرة الرئاسية للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة، إنه في حال الشك في وجود مشكلة لدى الطفل حديث الولادة يتم إجراء فحوصات شاملة للطفل في المستشفيات.

وأضاف مصطفى، خلال حواره ببرنامج "المواجهة" المذاع عبر فضائية " إكسترا نيوز"، أنه لا يوجد أرقام وبيانات واضحة حول أعداد المصابين بالإعاقة السمعية في مصر، ومن هنا جاءت أهداف المبادرة الرئاسية للمسح السمعي لتوفير قاعدة بيانات بالأرقام.

ولفت عميد معهد السمع والكلام ورئيس لجنة المبادرة الرئاسية للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة إلى أن الإعاقة السمعية هي رابع إعاقة على مستوى العالم من حيث الانتشار والهدف من المبادرة إجراء مسح سمعي للاطفال حديثي الولادة للحد من انتشار الإعاقة السمعية .

وأشار إلى أن الأمر إلزامي  للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة، والدولة وضعت خانة في شهادة الميلاد للقياس السمعي وشرط لاستخراج شهادة الميلاد، وحتى الآن تم إجراء فحص 1.6 مليون طفل في عام ونصف"، لافتاً إلى أن المسح السمعي وخدمات الكشف على الأطفال حديثي الولادة تتم بالمجان".

وأوضح أنه في أول شهر من ولادة الطفل يتوجه الأهل بالطفل لأقرب وحدة صحية لإجراء مسح سمعي ويتم وضع جهاز بسيط في أذن الطفل من أجل التعرف على إمكانية السمع بشكل جيد.

وأضاف أنه في حال وجود مشكلة لدى الأطفال في السمع يتم إحالة الطفل إلى المستشفى ويتم إجراء فحوصات دقيقة للطفل للتعرف على حجم المشكلة في السمع لدى الطفل ".

إقرأ أيضاً .. «الصحة»: فحص 1.6 مليون طفل ضمن مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج ضعف السمع