الهند تسجل أكبر حصيلة وفيات يومية بالفيروس فى العالم

المفوضية الأوروبية: 50% من الأوروبيين تلقوا لقاح كورونا حتى الأن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عواصم -  وكالات الأنباء
أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن أكثر من نصف المواطنين الراشدين فى الاتحاد الأوروبى تلقوا حتى اليوم الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.


وكتبت الألمانية فون دير لاين، أمس، على حسابها الرسمى فى «تويتر»: «حتى اليوم تلقى أكثر من 50% من الأوروبيين الراشدين جرعة واحدة على الأقل (من اللقاح)، وتم تطعيم 100 مليون أوروبى بالكامل».
وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن الاتحاد بالتزامن مع حملة التطعيم داخل حدوده لم يتوقف عن تصدير اللقاحات إلى دول أخرى، مؤكدة أن 700 مليون جرعة أنتجت فى أراضى الاتحاد الأوروبى تم تصدير 350 مليونا منها إلى 90 دولة.


من ناحية أخرى، حذر الفرع الأوروبى لمنظمة الصحة العالمية أمس من أن مستوى التلقيح فى أوروبا غير كاف لتجنب عودة ظهور وباء كورونا، داعيا إلى تجنب تكرار «خطأ» ارتفاع الإصابات خلال صيف 2020.
وقال مدير الفرع الأوروبى للمنظمة هانز كلوجه، إن «توزيع اللقاحات ما زال بعيدا عن أن يكون كافيا لحماية المنطقة من عودة» الوباء.
وتأتى هذه التصريحات فيما حصل 30% من سكان القارة على جرعة أولى من اللقاح، و17%على جرعتين.
وفى فرنسا، أعلنت السلطات أن رئيس الوزراء جان كاستكس سيخضع لحجر صحى لمدة سبعة أيام، بعد أن كشفت الفحوصات إصابة زوجته بفيروس كورونا.


وذكر مكتب كاستكس أن «نتيجة اختبار رئيس الوزراء، الذى تلقى الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا فى 19 مارس، جاءت سلبية»،  مضيفا «مع ذلك، وكونه مخالط لحالة إصابة مؤكدة، سيمكث فى العزل الصحي».


فى الوقت نفسه، سجلت الهند أمس أعلى حصيلة وفيات يومية منذ بدء تفشى وباء كورونا، حيث رصدت 6148 وفاة جديدة خلال الساعات الماضية، وهى كذلك أعلى حصيلة يومية يتم تسجلها فى العالم.
ووفقا لبيانات وزارة الصحة الهندية، ارتفع العدد الإجمالى لإصابات كورونا فى الهند إلى 29.2 مليون إصابة، بعد تسجيل 94052 إصابة جديدة، بينما وصل إجمالى حالات الوفاة إلى 359676.
وتجاوز عدد المصابين بالفيروس حول العالم أمس أكثر من 175٫2 مليون شخص، وتجاوز إجمالى الوفيات 3٫8 مليون حالة.