التعرق الليلي.. عادة تسبب اضطراب النوم

أسباب التعرق الليلي
أسباب التعرق الليلي

التعرق الليلي هو مصطلح آخر للتعرق المفرط أو التعرق في الليل، ويصفه بعض الأخصائيين بأنه عرض شائع لانقطاع الطمث، إلا أنه لا يعتبر في معظم الحالات من الأعراض الخطيرة.

 

وتعاني العديد من النساء من الهبات الساخنة والتعرق الليلي أثناء انقطاع الطمث، ويمكن أيضًا أن يكون التعرق الليلي ناتجًا عن حالات طبية أخرى ، مثل: الالتهابات ، مثل السل أو فيروس نقص المناعة البشرية، السرطان ، مثل اللوكيميا أو سرطان الغدد الليمفاوية ، فشل القلب الاحتقاني.

 

 

في بعض الحالات ، قد تعاني من تعرق ليلي كأثر جانبي لدواء تتناوله، وهذا قد يشمل بعض مضادات الاكتئاب ، العلاج الهرموني، و مرض السكري الأدوية. 

 

 

كما يحدث الهبات الساخنة في المقام الأول عند النساء في فترة انقطاع الطمث، ومع ذلك ، قد يعاني الرجال والمراهقون أيضًا من الهبات الساخنة لأسباب مختلفة ، والتي قد تشير إلى حالة طبية أساسية يجب تحديدها على الفور.

 

 

الهبة الساخنة أو الهبات الساخنة هي شعور مفاجئ مؤقت بالحرارة (دفء شديد) والتعرق، عادة في الجزء العلوي من الجسم ، وبشكل مكثف على الوجه والرقبة والصدر، يمكن أيضًا أن تترافق الهبات الساخنة مع  احمرار في الجلد.

 

 

عندما تحدث الهبات الساخنة في الليل ، فإنها تُعرف باسم التعرق الليلي وعادة ما تسبب اضطراب النوم. 

 

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين أو الكحول أو التبغ أو بعض العقاقير غير المشروعة إلى التعرق الليلي.

 

أسباب الهبات الساخنة عند المراهقين :
 
1- اضطراب الهلع والرهاب: 

يعاني المراهقون المصابون باضطراب الهلع من نوبات متكررة ومفاجئة من الخوف الشديد أو الانزعاج، عادة ما يكون بداية هذا الاضطراب بين سن 15 و 19 عامًا. 

يمكن أن تشمل الأعراض ضيق التنفس أو الشعور بالاختناق ، والدوخة ، والإغماء ، والاختناق ، وسرعة ضربات القلب ، والارتجاف أو الاهتزاز ، والغثيان ، والهبات الساخنة أو القشعريرة ، والتنميل أو الإحساس بالوخز ، وألم الصدر أو عدم الراحة. 

2- فرط نشاط الغدة الدرقية: 

تسبب هذه الحالة إفراز الغدة الدرقية لهرمون الغدة الدرقية المفرط، يتميز فرط نشاط الغدة الدرقية بالقلق ، والتهيج ، والعصبية ، والتعرق المفرط ، وعدم تحمل الحرارة (الشعور دائمًا بالدفء أو الهبات الساخنة) ، وانخفاض أو ضعف الأداء المدرسي ، والرعاش الطفيف ، وزيادة معدل ضربات القلب ، وزيادة الشهية.

3- السرطان :

 يمكن أن يكون التعرق الليلي من الأعراض المبكرة لأنواع قليلة من السرطانات ، مثل سرطان الغدد الليمفاوية، ومع ذلك ، فإن الهبات الساخنة في الليل ليست الأعراض الوحيدة، يمكن أن تشمل الآخرين التعب والحمى وفقدان الوزن . 

4- محفزات أخرى : 

تناول الطعام الحار ، وشرب المشروبات الساخنة ، وارتداء الملابس الضيقة ، والتدخين ، واستهلاك الكافيين أو الكحول ، والتواجد في غرفة دافئة أو مغلقة ، وتناول بعض الأدوية (الآثار الجانبية) ، وبعض الإضافات الغذائية قد تسبب أيضًا الهبات الساخنة.

5- التوتر والقلق :

القلق و التوتر وقضايا الصحة العقلية، لكنها غالباً ما تنطوي على أعراض جسدية أيضا، زيادة التعرق هي إحدى العلامات الجسدية الشائعة المرتبطة بهذه الحالات:

- لديهم مشاعر القلق والرهبة والخوف التي تستمر في العودة
تجد صعوبة في التفكير في أي شيء غير هذه المشاعر
لديك مشاكل في النوم أو أحلام غير سارة.

- يعانون من مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي
- لديك آلام أو آلام أو توتر عضلي غير مبرر
- تشعر بالانزعاج أو لديك تغيرات مزاجية أخرى
- تشعر بالضعف أو التعب أو الإعياء بشكل عام
- قد تساعد معالجة السبب الكامن وراء التوتر والقلق ، بشكل عام من خلال العمل مع معالج ، في تحسين جميع الأعراض.

 

اقرأ أيضا| تعرفي على أسباب التعرق الليلي بعد الولادة.. منها تغير الهرمونات