تطوير مسار «آل البيت» لجذب السياحة الدينية بالقاهرة

مخطط تطوير مسار آل البيت
مخطط تطوير مسار آل البيت

بالتزامن مع تطوير مسار العائلة المقدسة ليصبح حج لمسحيي العالم، تعمل الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار على تطوير مسار آل البيت في المنطقة الجنوبية وذلك بأحياء مصر القديمة والخليفة والسيدة زينب.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز المعلومات عن تطوير مسار آل البيت:


أكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن الأجهزة التنفيذية بمحافظة بالتعاون مع جهاز تطوير القاهرة الفاطمية، ووزارة السياحة والآثار، تباشر أعمال التطوير.


وأضافت عبد المنعم أنه في الفترة الحالية يتم تطوير متنزه الخليفة التراثي البيئ، و تطوير مسجد السيدة رقية.


وأشارت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية إلى أن سوق الخليفة بشارع الأشراف يدخل ضمن عملية التطوير، بالإضافة إلى  تطوير قبة الأشراف خليل وقبة فاطمة خاتون.


وأردفت أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تقوم بترميم أثار ضريح بن سيرين وشجرة الدر، كما أن الفترة الحالية يتم على رفع المياه الجوفية المحيطة بالمسار، وتطوير ميدان السيدة زينب حيث سيتم إنشاء ساحة خاصة لانتظار السيارات.

 

وعن تمويل تطويل المسار أشارت إلى أنه تم التنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في دعم هذا المشروع الهام مؤكدة على أنها تتابع  كافة المشروعات أو المراحل الجاري تنفيذها من قبل الوزارات الاخرى التي قامت بتنفيذ  بعض مراحل التطوير بها و الجهات التي تتبعها   مثل مشروع تطوير مسجد السيدة عائشة التابع لوزارة الأوقاف ومشروع متنزة الخليفة التابع لوزارة الإسكان بالإضافة إلى شارع عبد المجيد اللبان الذي سوف يتولى رصفه وتطويره حي الخليفة  وأيضا تطوير مسجد السيدة رقية الذي قامت به وزارة الإسكان، وشبكة خفض المنسوب وقد قامت بتنفيذه شركة الصرف الصحي.

 

اقرأ أيضا| «القاهرة» تستجيب لشكاوى المواطنين وتشن حملات لإزالة المخالفات