رئيس الوزراء الأسترالي يدعو إلى إصلاح قواعد منظمة التجارة العالمية

سكوت موريسون
سكوت موريسون

دعا رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الأربعاء 9 يونيو، الدول الأعضاء في مجموعة السبع إلى إعادة النظر في القواعد التي تدير التجارة الدولية بهدف منع بعض الدول من اعتماد اجراءات اقتصادية قسرية بحق دول أخرى.

وبينما يتصاعد التوتر التجاري بين بكين وكانبيرا منذ 2018، قال موريسون إن الاتفاقات التجارية الدولية تمر بـ"اختبار صعب".

وقال قبل أيام من قمة مجموعة السبع إن "الطريقة الأكثر عملية لمعالجة الإكراه الاقتصادي هي استعادة نظام ملزم لتسوية الخلافات داخل منظمة التجارة العالمية".

وأضاف موريسون، خلال كلمة أمام مجموعة الأبحاث "بيرث يو اس ايه آسيا سنتر"، "حين لا يكون للموقف القسري أي نتيجة، فهذا لا يحفز كثيرًا على ضبط النفس".

في الأشهر الماضية، فرضت الصين، أكبر شريك تجاري لأستراليا، عقوبات شديدة على كانبيرا.

وفي كانبيرا، يعتقد كثيرون أن تلك هي طريقة لبكين لمعاقبة بلادهم لاسيما لأنها طلبت تحقيقًا مستقلًا في منشأ كورونا، واستبعدت عملاق الاتصالات الصيني "هواويط عن بناء شبكة الجيل الخامس الأسترالية.

وألقى موريسون، خطابه، قبل يومين من قمة مجموعة السبع في كورنوال، جنوب غرب إنجلترا.

وستشارك أستراليا في المفاوضات ضمن "مجموعة السبع بلاس"، بصفتها دولة مدعوة.

ويعتزم رئيس الوزراء الأسترالي الاستفادة من هذا الحدث للعمل مع القوى الاقتصادية الكبرى من أجل "تحديث" قواعد منظمة التجارة العالمية قبل المؤتمر الوزاري، الذي سينعقد في نهاية نوفمبر في جنيف.

ورفعت كانبيرا دعوى ضد الصين أمام منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم الجمركية على واردات الشعير، لكن الأمر قد يستغرق سنوات.

ستتم أيضًا مناقشة مكافحة التغير المناخي الى حد كبير لكن يبدو أن موريسون لا يريد إلزام بلاده بتحقيق حياد الكربون بحلول عام 2050.