نيللي مظلوم.. راقصة الباليه التي هزمت شلل الأطفال

نيللي مظلوم
نيللي مظلوم


تحل اليوم ذكرى ميلاد راقصة الباليه والممثلة الشهيرة نيللي مظلوم، وهى من مواليد عام 1925 في محافظة الإسكندرية.

ونيللي  واحدة من أشهر راقصات الباليه اللاتي عرفتهن مصر، وعرفها الجمهور أيضا كممثلة في بعض الأدوار الصغيرة خلال فترتي الخمسينات والستينات وما قبلهما.

 


 اشتهرت الفنانة بخفة الظل والرقص الشرقي والإيقاعي في أفلام السيتينات، ومن أشهر أدوارها شخصية لاتانيا في فيلم ابن حميدو وشخصية راشيل في فيلم «فاطمة وماريكا وراشيل».


ولدت نيللي كاثرين مظلوم-كالڤو في الإسكندرية، والدها إيطالي من نابولي ووالدتها يونانية من آسيا الصغرى، أسس والدها معرض مجوهرات وكانت والدتها عازفة بيانو، وكانت العائلة تملك فندقا في شارع مسرح ألامبرا.

 

عانت مظلوم من شلل في ساقيها وهي في الثانية من عمرها ومشت بعد سنوات من الرعاية والاهتمام من طبيب الأطفال وزوجته، معلمة الباليه، التي علمتها الرقص فيما بعد.


حصلت على مساحات صغيرة ولم تحصل على دور البطولة المطلقة رغم موهبتها الكبيرة وقدرتها على التمثيل والرقص، وجمالها الأخاذ، فما حصلت عليه في السينما أقل بكثير مما تستحقه.

أعمال شهيرة

من أبرز أعمالها "فاطمة وماريكا وراشيل"، "علموني الحب"، "النمرود"، "ابن حميدو"، دعوة المظلوم"، قصة حبي"، "عروسة البحر"، "خاتم سليمان"، وغيرها


كانت النجمة الكبيرة تمتلك مدرسة لتعليم الرقص في القاهرة، وظهرت في عدد من مشاهد فيلم "علموني الحب"، وبعد هجرتها أنشأت مدرسة لتعليم الرقص المعاصر في اليونان.


كان فيلم "التلميذة" هو آخر أعمالها الفنية، وكانت وقتها تبلغ من العمر 32 عاما، وبعدها قررت الهجرة لليونان، واستقرت هناك حتى وفاتها.