الليلة.. «الموريتانى» يفتتح فعاليات مهرجان برلين الصيفية

لقطة من فيلم الموريتانى
لقطة من فيلم الموريتانى

يفتتح مساء الليلة الفيلم الأمريكى «الموريتاني» للمخرج كيفين ماكدونالد الفعاليات الصيفية لمهرجان برلين والتى تقام فى الفترة من 9 إلى 20 يونيو وتعتبر هذه الفعاليات امتدادا للدورة الـ71 والتى عقدت فقط للمتخصصين فى مارس الماضي. وقد جاء اختيار فيلم «الموريتاني» بمثابة مفاجأة للجمهور وهو مبنى على قصة حقيقية نشرت فى كتاب «يوميات جوانتنامو» لمؤلفه محمد ولدو صلاحى والذى احتجزته السلطات الأمريكية لمدة 14 سنة ونقلته إلى جوانتنامو وعذبته بدون تهمة، ويقوم ببطولة الفيلم جودى فوستر وشايلين وودلى وطاهر رحيم. 

وقد أصرت إدارة المهرجان على أن تضفى أجواء مثيرة على هذه الفعاليات فبالرغم من أن لجنة التحكيم قد أعلنت جوائز المهرجان بالفعل فى شهر مارس وتوج الفيلم الرومانى Bad Luck Banging or Loony Porn للمخرج رادو جود بجائزة الدب الذهبى إلا أن جائزة جديدة قد أعلن عنها خصيصا لهذه الدورة وأطلق عليها «جائزة الجمهور» على أن تكون لمرة واحدة فقط، بكلمات أدق ستكون هى الجائزة الأولى والأخيرة والتى يختار فيها جمهور مهرجان برلين أفضل فيلم من بين كل الأفلام المشاركة هذا العام.


وخلال هذه الفعاليات الصيفية سيتم عرض كل أفلام المسابقة الرسمية وعددها 15 فيلما ، وستعرض الأفلام فى الهواء الطلق جنبًا إلى جنب مع أفلام أقسام المهرجان الأخري.
وبجانب جائزة الجمهور ستعلن مجموعة من الجوائز الأخرى خلال المهرجان الصيفى مثل جوائز البرلينالة للأفلام الوثائقية جائزة أفضل فيلم وثائقيقيمتها 40 ألف يورو.
ومن بين أفلام المسابقة الرسمية الفيلمان الفرنسيان «الأم الصغيرة» للمخرجة سيلين سكياما وتدور أحداث الفيلم طفلتان كل منهما عمرها 8 سنوات تعيشان مشاعر الأمومة المبكرة و«الباتروس» إخراج زافيير بوفوا وتدور أحداثه حول حادث مأساوى يقلب حياة ضابط شرطة.
وأيضا الفيلم الألمانى Mr.Bachmann and his class إخراج ماريا سبيث وتدور أحداثه حول معلم للمرحلة الابتدائية يرتبط به تلاميذه بطريقة مؤثرة.


وتشارك مجموعة من الأفلام العربية فى هذه الدورة منها الفيلم اللبنانى «دفتر مايا» والذى يعرض فى المسابقة الرسمية أيضا وهو من إخراج الزوجين جوانا حاجى توما وخليل جريج.
ومن مصر يشارك فيلم «كما أريد» إخراج سماهر القاضى ويعرض فى قسم Encounters وتدور أحداث الفيلم حول ظاهرة التحرش الجنسى وتأثيرها النفسى على الضحايا من النساء والفيلم إنتاج مشترك بين عدة بلدان من بينها مصر وفلسطين.
كما يشارك أيضا الممثل المصرى باسم مجدى فى عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة وهو يعمل ويعيش فى سويسرا.
كما يعرض فيلم «سعاد» للمخرجة أيتن أمين والذى يعرض ضمن قسم البانورما.
والذى يعرض فيه مجموعة من الأفلام المميزة منها الفيلم اليونانى Moon 66 Questions إخراج لازاروس جيورجا كوبولوس وتدور أحداثه حول فتاة تعود إلى مسقط رأسها بعد تدهور الحالة الصحية لوالدها الذى لم تحبه قط طوال حياتها ، وبعد عودتها حينما تكتشف وصيته الأخيرة تحبه للمرة الأولى فى حياتها.
وفى البانوراما أيضا يعرض الفيلم السويسرى « الفتاة والعنكبوت» إخراج سيلفان زورشر و رامون زورشر وتدور أحداثه حول فتاة تكتشف أسرار أصدقائها بعد رحيلهم.
وفى 20 يونيو سيتم إعلان جائزة الجمهور كما سيتم توزيع الجوائز والاحتفال بالأفلام الفائزة.