«إيرباص» تضع نموذجاً لتقليل انتقال «كورونا» خلال الرحلات الجوية 

 الاتحاد الدولي للنقل الجوي
الاتحاد الدولي للنقل الجوي

تعاون الاتحاد الدولي للنقل الجوي مع شركة إيرباص لاختبار منهجيات محتملة لإدارة مخاطر كوفيد-19، بهدف الحفاظ على سلامة الأفراد عند استئناف رحلات السفر الدولية مُجدداً.

ويلتزم ممثلو قطاع الطيران، بما يشمل شركات التصنيع، بإدارة المخاطر بطريقة فعالة كل يوم لضمان سلامة رحلات السفر الجوي.

واعتمدت شركة إيرباص  على هذه المهارات في إعداد نماذج قائمة على البيانات لإدارة المخاطر بهدف اكتساب فهم أعمق حول التأثير المُرتبط بمختلف الخيارات.

من خلال مُراعاة المخاطر المرتبطة بكامل الرحلة الجوية، ركزت شركة إيرباص في نموذجها على أكثر من 50 عاملاً مُتغيراً (مثل عدد حالات الإصابة المؤكدة والوفيات لكل دولة، واستراتيجيات الفحص الخاصة بكوفيد-19، وإحصائيات حركة السفر، ومدّة الرحلات، ووقت التواجد في صالات المسافرين ضمن المطار، وتوفير خدمات الطعام وتكييف الهواء على متن الطائرة).

وتستند افتراضات النموذج إلى أكثر من عشرة مصادر للبيانات (بما فيها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ومنظمة الصحة العالمية). وتمت مقارنة نتائج النموذج مع مجموعات البيانات المُرتبطة بالنتائج الفعلية والملاحظات من رحلات السفر. وبالاعتماد على البيانات المتعلقة بإصابات كوفيد-19 الحالية واستبعاد المسافرين الحاصلين على اللقاحات (التي تُقلل فقط من خطر العدوى)، فإن النتائج الرئيسية تشتمل على ما يلي:

- معدل إصابات مُرتفع إلى متوسط - أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (292 حالة / 100 ألف نسمة) إلى كندا (95 حالة/ 100 ألف نسمة): بافتراض نفس معدل حركة السفر كما في عام 2019 وبدون إجراء أي فحوصات، نتوقع ارتفاع معدل الإصابات المحلية في كندا بنحو حالة واحدة /بين كل 100 ألف نسمة بسبب الحالات الواردة خلال فترة الحجر الصحي البالغة 14 يوماً. ومع إجراء فحص "بي سي أر" واحدٍ قبل السفر، سينخفض هذا الرقم لأقل من حالة واحدة بين كل 100 ألف نسمة.

- معدل إصابات متوسط إلى متوسط - أوروبا (111 حالة/ 100 ألف نسمة) إلى الولايات المتحدة (81 حالة/ 100 ألف نسمة): بافتراض نفس معدل حركة السفر قبل انتشار كوفيد-19 وبدون إجراء أي فحوصات، فإن نموذج إيرباص يتوقع أن تسهم رحلات السفر الجوي لمدة تزيد عن 14 يوماً في إضافة أقل من حالة إصابة واردة بين كل 100 ألف نسمة إلى حالات الإصابة المحلية في الولايات المتحدة.

- معدل إصابات متوسط إلى منخفض - أوروبا (111 حالة /100 ألف نسمة) إلى سنغافورة (19 حالة/ 100 ألف نسمة): بافتراض نفس معدل حركة السفر كما في عام 2019 وبدون إجراء أي فحوصات، نتوقع أن تسهم رحلات السفر الجوي لمدة تزيد عن 14 يوماً في إضافة أكثر من حالة إصابة واردة بين كل 100 ألف نسمة إلى حالات الإصابة المحلية في سنغافورة. لكن مع إجراء فحص "بي سي أر" قبل السفر، سينخفض هذا الرقم لأقل من حالة واحدة.

ويُشير نموذج إيرباص، المصمم خصيصاً لدعم الجهات الحكومية المعنية باستئناف رحلات السفر الجوي، إلى إمكانية تقليل مخاطر انتقال العدوى بشكل كبير عبر تطبيق إجراءات الفحص والحماية القائمة على البيانات.

 

شاهد ايضا :- «إياتا»: فتح الحدود ينتج عنه زيادة حجوزات الطيران