متحدث التموين يكشف الاحتياطي الإستراتيجي للزيت والأرز والسكر | فيديو

السلع الغذائية
السلع الغذائية

قال أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين، إنه على مدار السبع سنوات الماضية وجد اهتمام مباشر من الرئيس السيسي بملف التموين، كما أنه لم يحدث أي نقص لأي نوع من السلع خلال أزمة كورونا، على مستوى الجمهورية، وذلك بفضل وجود احتياطي استراتيجي آمن بوزارة التموين، حيث أنها استطاعت أن تبني هذا النظام عن طريق بذل العديد من الجهود، وحتى انه تم الوصول إلى معدلات تفوق الـ 6 شهور في بعض السلع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح» المذاع عبر فضائية «اكسترا نيوز"»، اليوم الثلاثاء، أن الاحتياطي الإستراتيجي للسكر وصل إلى 5 أشهر ونصف، حيث أنه تم تحقيق حوالى 95% من الاكتفاء الذاتي من السكر، وذلك بفضل مشروعات التطوير التي تمت خلال الفترة الماضية.

وأشار كمال، إلى أن الدولة المصرية من الدول التي تمتلك كمية كبيرة من إنتاج الأرز، كما أنه يصل الاحتياطي الاستراتيجي إلى 6 أشهر ونصف، كما أن الدولة تدعم المواطن في تحملها حوالى 2 جنيهات أثناء شرائه زجاجة واحدة من الزيت، في ظل الارتفاع العالمي لأسعار، ويوجد بالفعل احتياطي استراتيجي يصل إلى 5 سنوات.

وأكد المتحدث باسم وزارة التموين،أن التحرك المبكر للوزارة ساهم في وفرة جميع السلع، سواء للقطاع العام أو الخاص، ومنع وجود أي نقص في جميع السلع، مشيرا إلى أن منظومة الخبز تعتبر من أهم إنجازات الوزارة منذ 7 سنوات، حيث أن الوزارة ساهمت في القضاء على طوابير الخبز، وذلك بتوفير 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، بإنتاج يصل إلى أكثر من 250 مليون رغيف يوميا.

وأوضح  أحمد كمال، أن المكون الرئيسي لمنظومة الخبز هو الدقيق ومن ثم القمح، مؤكدا أن فترة تخزين القمح كانت مليون و200 ألف ما قبل عام 2014، ولكن تم الوصول إلى 3 مليون و500 ألف علي أرض الدولة، بالإضافة إلى الاهتمام بتوريد القمح المحلي.