إقبال على شوادر الخضراوات.. وعنابر الفاكهة تستغيث من ارتفاع الأسعار

 إقبال متفاوت على شوادر الخضار والفاكهة
إقبال متفاوت على شوادر الخضار والفاكهة

استقرت أسعار الخضراوات فى الأسواق وسجلت جميع الأصناف أسعارا منخفضة نسبيا نتيجة لزيادة المعروض والإنتاج المحلى بسبب المشروعات القومية فى مجال الزراعة واستصلاح الأراضى الزراعية.
قامت «الأخبار» بجولة فى الاسواق المختلفة لرصد الأسعار والتعرف على حالة السوق والإقبال من قبل المواطنين لشراء السلع المختلفة، حيث تراوحت أسعار البطاطس بين 1.5- 3 جنيهات للكيلو، أما الكوسة فتراوحت بين 1.5- 4 جنيهات للكيلو، وسجلت أسعار البسلة 2.5- 5 جنيهات.
وسجلت أسعار الملوخية 2- 4 جنيهات للكيلو، والبامية 8- 14 جنيها للكيلو، أسعار الفاصوليا 4- 6 جنيهات للكيلو، والفلفل ألوان بين 17- 20 جنيها للكيلو، والفلفل الرومى الأخضر 3 - 5 جنيهات للكيلو، والفلفل الحامى الأخضر 2.5 - 4.5 جنيه للكيلو، وتراوحت الطماطم بين 1.5- 3.5 جنيه للكيلو.
أما أسعار البصل بين 1.5- 3.5 جنيه للكيلو، وتراوح سعر الجزر بين 3 - 5، وأسعار الخيار البلدى بين 1.5- 3.5 جنيه للكيلو، والخيار الصوب بين 2- 4 جنيهات للكيلو، وسجلت البطاطا بين 1.5 - 2 جنيه، وأسعار الباذنجان تتراوح بين 1.5- 3 جنيهات للكيلو، وسجلت أسعار الثوم 9- 15 جنيها للكيلو.
وانتقلنا بعدها لاستكمال الجولة من داخل عنبر الفاكهة فأكد حسام الزياتى تاجر ارتفاع سعر الفاكهة خلال الفترة الحالية نتيجة فاصل العروات، ومع ذلك فإن هناك أصنافا من الفاكهة تبدأ أسعارها من 2 جنيه ومنها البرتقال الصيفى والكنتالوب، وبالنسبة لأسعار الفاكهة الصيفى ومنها التفاح المصرى والعنب الأحمر والأخضر، مشيرا إلى أن أسعارها تتراوح بين 10- 20 جنيهاً بحد أقصى.
وأشار إلى أن سوق العبور يتيح للمواطنين الاستفادة من أسعار الجملة، وذلك بشراء كميات اكثر قليلا من الخارج، موضحا أن صندوق التفاح يصل وزنه 8 كجم، وبالتالى فإن السعر يبدأ من 8 جنيهات للكيلو، وبالنسبة لأسعار الموز فإن هناك ارتفاعا ضعيفا يتراوح بين الجنيه الواحد إلى الثلاث جنيهات، بخلاف بعض الفاكهة الصيفية التى ينتظر التجار حصادها من قبل الفلاحين وينتظرها المواطنون كل عام.
وبدأنا فى رصد حالة الاقبال على الشوادر والتى جاءت متوسطة فى بداية اليوم وتنخفط فى منتصف اليوم لارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى ذروتها فى نهاية اليوم الا ان التجار يصفون الاقبال بالضعيف طوال اليوم على شوادر الفاكهة لارتفاع الاسعار، اما المواطنون فتجدهم ينفرون من شوادر الفاكهة مؤكدين ان الخضراوات من الضرورات لاستكمال الوجبات الغذائية اليوم اما الفاكهة فتحتاج إلى المواطنين المرفهين غير المتوفرين فى تلك الايام لارتفاع أسعار الفاكهة.