عاجل

أشهر «نجوم الكرة» الذين سقطوا في فخ «التدخين والشيشة»

أشهر «نجوم الكرة» الذين سقطوا في فخ «التدخين والشيشة»
أشهر «نجوم الكرة» الذين سقطوا في فخ «التدخين والشيشة»

انتشرت مؤخرًا عادة التدخين بكل أنواعها بين عدد من أشهر لاعبي كرة القدم والمدربين حول العالم، وكثيرًا ما ترصد الكاميرات اللاعبين وهم يدخنون في الأماكن العامة، وبعض المدربين وهم يفعلون ذلك خارج المستطيل الأخضر. 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز أشهر نجوم الكرة الذين سقطوا في فخ التدخين والشيشة.

يعتبر دييجو أرماندو مارادونا أسطورة كرة القدم، وقائد المنتخب الأرجنتيني، كان مدمنًا للتدخين، وشغل اللاعب الفذ العالم بمواهبه ومشكلاته، وخسر نفسه بسبب المخدرات وابتعد عن ملاعب كرة القدم مرغمًا، بعدما نقلته الأزمات من أمام المرمى إلى رهبة القضاة والمحاكم وأروقة المختبرات الطبية.

وأبرز ما شوهد به مارادونا عندما قام بتدخين السيجار داخل استاد سبارتاك أثناء المباراة، وقال إنه لم يكن على دراية باللوائح، مشيرًا إلى أنه شعر بالتوتر بعد إهدار ليونيل ميسي ضربة جزاء للأرجنتين، وقدم اعتذاره وقتها من انتهاكه لوائح حظر التدخين في كأس العالم.

ويعتبر محمود الجوهري أسطورة التدريب الحائز على كأس الأمم 1998، وقائد المنتخب المصري في مونديال 90، كان مدخنًا شرهًا، خاصة وقت المباريات.

ويحكي ميدو حين كان لاعبًا في المنتخب المصري، بعد أن احتك بالجوهري أثناء المران، أن استدعاه الجنرال لمكتبه، ووجده يدخن بشراهة قبل أن يصفعه قلمًا.

وظهر إبراهيم سعيد المشاغب كما يلقب، في أحد المباريات وهو يدخن السجائر أثناء إدارة فريقه فنيًا، وكان قد لعب مع أندية الأهلي والزمالك والإسماعيلي والاتحاد، ولكنه اعتزل الكرة مبكرًا، ويخوض تجربة بقيادة نادي جولدي.

وشوهد المدرب البرتغالي مانويل جوزيه أسطورة النادي الأهلي، وقائد الجيل الذهبي للفريق الأحمر، في بداية مسيرته مع النادي الأهلي ممسكا بالسيجار، قبل أن يمنع الاتحاد المصري لكرة القدم التدخين داخل الملاعب.

وانتشرت صورة لأحمد حسام ميدو، وقت توليه الإدارة الفنية لنادي الزمالك، على أحد المقاهي وهي يدخن الشيشة، بصحبة مساعديه في الجهاز الفني.

واشتهر ميدو بالتدخين وقت لعبه في أوروبا طوال مسيرته الاحترافية، كما يظهر دائما في صوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو يدخن السجائر.

ولم يمنع التدخين «يوهان كرويف» من أن يصبح أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، فقد سجل الهولندي العظيم 244 هدفًا خلال مسيرته اللامعة.  

وأدعى المدرب الفرنسي أرسين فينغر، أن السيجارة التي يتم تناولها بشكل عارض لا تؤثر في أداء اللاعب، ومع ذلك فقد وبخ المدرب الأسطوري بعض لاعبي أرسنال (تشيزني، ويلشير، غالاس) على التدخين، على الرغم من أنه كان يدخن في المخبأ عندما كان لا يزال مدربًا لموناكو.  

وشوهد المدافع الإسباني جيرارد بيكيه ومعه زجته شاكيرا وهما يدخنان عدة مرات، كما التقطتهما الكاميرات بتدخين "السيجار" خلال عطلاتهم ورحلاتهم البحرية.  

وتسبب جيريمي ماثيو في إثارة ضجة كبيرة عندما اعترف بأنه لن يتوقف عن التدخين، قائلاً: "أنا أدخن عندما أريد. لست أول لاعب يدخن ولن أكون الأخير".  

ويدخن يوهان كرويف إلى حد علبتين في اليوم، وكان شغفه بالتدخين كبيرًا لدرجة أنه ظهر في بعض إعلانات السجائر الهولندية.  

وكان فرانك ريكارد يدخن خلال فترات الشوط الأول، ولم يترك الأمر حتى عندما كان مديرًا لبرشلونة بين عامي 2003 و 2008.  

وانضم رونالد كومان ذات مرة إلى حملة مكافحة التدخين التي روجت لها شركة فايزر، وهي نفس الشركة التي أطلقت لقاح كوفيد 19 العام الماضي.  

ومؤخرًا تم تصوير النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وهو يحمل سيجارة، لكنها الصورة الوحيدة معه على الإنترنت على أي حال ربما كانت مجرد مزحة؛ لأن السيجارة الموجودة في الصورة لم تكن مشتعلة.