استخدامات جلد الحمير..علاج لتجاعيد الوجه وصناعة الحلويات والطبول  

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستخرج الصين من «جلود الحمير»  منشطات جنسية ، كما أنها تدخل في صناعة الحلويات ومستحضرات التجميل وعلاج تجاعيد الوجه في اليابان وإسرائيل تستخدمها في أبحاث متعلقة بمرض السرطان.

صناعة الحلويات
يستخرج من جلود الحمير مادة الجيلاتين التي تدخل في صناعة الحلويات وقطع الجاتوه، إلا أن هناك بعض الأبحاث التي أثبتت ضررها البالغ لاستخراجها من جلود وأمعاء الحمير النافقة.

مستحضرات التجميل
وتعتبر دهون جلد الحمير زيتية سائلة وهو ما يجلعها تستخدم في صناعة بعض مستحضرات التجميل في اليابان والتي لا تضر بالبشرة مقارنة بباقى مستحضرات التجميل.

تجاعيد الوجه
كما يستخلص مادة «الكولاجين»، من جلود الحمير والتي تستخدم في صناعة دواء ياباني يتم تصديره إلى عدد من دول شرق آسيا، لمعالجة تجاعيد الوجه والجسم.

مرض السرطان
وفى عام 2013 ذكرت صحيفة محلية أن إسرائيل أرسلت طلبا رسميا لمصر، تطلب فيه استيراد 100 ألف حمار لاستخدام جلدها في بعض الأبحاث العلمية المتعلقة بمرض السرطان.

وجدير بالذكر أنه كشفت مصادر أمنية تفاصيل إلقاء القبض على المتهم بذبح حمير وإلقائها في مصرف «بابل كفر العرب»، في مركز تلا بمحافظة المنوفية، مؤكدة أن قوة من قسم شرطة تلا داهمت منزل المتهم وضبطت بحوزته جلود الحمير الملقاة في المصرف. 


وأضافت المصادرأن المتهم ضبط بحوزته جلود الحمير والتي كان بها جلد «الأذنين»، وتم تحرير محضر ضده في واقعة مشابهة، مؤكدة أن المتهم اعترف بارتكاب الواقعة، ولكنه كان يستخدم الحمير النافقة أو المريضة. 


وأوضحت المصادر، أن المتهم اعترف أمام جهات التحقيق أنه يقوم بجمع جلود الحمير النافقة لصناعة «الطبلة»، وأنه سيتم عرضه على النيابة العامة لإعمال شؤونها في الواقعة.

أشهر الدول التي تستورد الجلود طبقا لموافقات الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، والكميات المصدرة.


1- أبرز الدول التي تستورد جلود الحمير الصين واليابان.
 

2- تصدير  8 آلاف جلود حمير سنويا مرفقة بشهادات صحية 

3- تستخرج من جلودها بعض المنشطات الجنسية من الهرمونات التى تترسب أسفل الجلد

4- استخراج الهرمونات من أسفل الجلد لتصنيع مستحضرات طبية تساعد على تدفق الدماء إلى الجهاز التناسلي للإنسان.

5- سبب استيراد جلود الحمير لرخص ثمنها وتراجع أهميتها الاقتصادية، مقارنة بجلود الحيوانات الأخرى، كالأبقار والجاموس والخراف.

6- يستخرج من جلود الحمير مادة "الجيلاتين" التى تدخل فى صناعة الحلويات وقطع الجاتوه.

7- تعتبر دهون جلد الحمير زيتية سائلة وهو ما يجلعها تستخدم فى صناعة بعض مستحضرات التجميل باليابان.
 

8- يستخلص مادة "الكولاجين"، من جلود الحمير والتى تستخدم فى صناعة دواء يابانى يتم تصديره إلى عدد من دول شرق آسيا، لمعالجة تجاعيد الوجه والجسم.

9- تستخدم جلود الحمير فى صناعة الواقى الذكرى.

10- تستخدم جلود الحمير فى بعض الأبحاث العلمية المتعلقة بمرض السرطان.
 

اقرأ أيضا | الحبس شهر لـ«حدث» متهم بذبح الحمير لبيع جلدها بمنشأة القناطر