عاجل

نتائج مبشرة بعد تطعيم الأطفال بلقاحات كورونا في أمريكا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

- مدير تطعيمات فاكسيرا: تطعيم من  فوق 12عاما بلقاحات فايزر ومودرنا بعد إعلان دراسة بفاعليتهما 

- الشبيني: كل الشركات المنتجة للقاحات تجري تجارب على السن الأصغر والنتائج مبشرة 

كتبت: مروة صالح 

كشف الدكتور مصطفى المحمدي مدير مركز التطعيمات بالمصل واللقاح (فاكسيرا)، أن بعض الدول المتاح بها لقاحات كورونا (فايزر) و(مودرنا) بدأت بالفعل تطعيم الأطفال من هم فوق 12 سنة منها أمريكا وعدد من دول أوروبا، بعد الإعلان عن نتائج دراسة بالشركات المنتجة لهذه اللقاحات بإجازة تطعيم هذه الفئة العمرية بعد إجراء التجارب السريرية عليها والتأكيد على فاعليته.

وأوضح "المحمدي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن جميع الشركات المنتجة للقاحات تجري حاليا دراسات على الأطفال من عمر الولادة حتى سن 12عاما  لتجارب لقاح كورونا، وسيتم الإعلان بمجرد الانتهاء منها.

وكشف الدكتور أيمن الشيبيني أستاذ الفيروسات بجامعة زويل، أن النتائج المبدئية لتجارب الشركات المنتجة للقاحات كورونا التي  تجري حاليا على الأطفال  مبشرة، ولم يتم رصد أي أعراض جانبية للأطفال أقل من 12 سنة.

ولفت الشيبني لـ"بوابة اخبار اليوم"، إلى أن هناك بعض الدول الأوروبية بدأت بالفعل تلقيح أطفالها فوق 12 سنة، ولم تسجل أي أعراض جانبية للأطفال من 12:16عاما.

وأوضح أن الموجة الأولى لكورونا كان العالم يظن أن الفيروس لا يصيب الأطفال، وعندما بدأت تجارب اللقاح استبعدت الشركات حينها تجربته على الأطفال، نظرا لاستبعاد فكرة إصابتهم بكورونا ولكن مع بدايات الموجة الثانية والثالثة اكتشفت الشركات المنتجة للقاحات ضرورة إجراء التجارب باللقاحات الحالية على الاطفال بعد ثبوت إصابات ووفيات لأطفال من جراء الإصابة بكورونا.

فيديو| الصحة تزف بُشرى للمواطنين بشأن إنتاج أول دفعة من لقاح سينوفاك