عمره 60 عاما.. إنسان آلي ينقذ البشر من الاختناق

 إنسان آلي ينقذ البشر من الاختناق
إنسان آلي ينقذ البشر من الاختناق

 الجميع يأكلون ويتكلمون ويضحكون، وفي لحظة واحدة يتوقف أحد عن الكلام هو يريد أن يتكلم ولكنه عاجز عن الكلام وعاجز عن التنفس ووجهه أصبح أزرق اللون لأنه يختنق نتيجة احتباس الطعام في حلقه.

وفي هذه الحالة يحتار كل من معه ماذا يفعلون أمام إنسان يختنق ويقترب منه الموت بسرعة، ويحاول أن يتقدم أحد منه لينقذه يحاول أن يضرب على ظهره ولا فائدة، فما هو التصرف الصحيح للتعامل مع هذه الحالة؟.

ولمعرفة كيفية إنقاذ حياة شخص يختنق قدم مركز طبي للبحوث في أمريكا عام 1959 تمثال يشبه الإنسان تمامًا، وأطلق عليه اسم "شارلي" إنه من البلاستيك الذي يعطي نفس ملمس ومقامة الجسم الطبيعي، وتم تدريب إعداد هائلة من الناس على الطريقة الصحيحة للتعامل مع شخص يختنق بسبب احتباس الطعام في حلقه.

ونفس هذا الخطر يتكرر عند الأطفال الصغار وهم يلعبون بأشياء صغيرة، فقد يضع بعضهم هذه الأشياء في الفم وتتوقف اللعبة عند الحلق ويبدأ حدوث الاختناق عند الطفل الصغير، وذلك كما تم نشره في مجلة "أخر ساعة" بتاريخ 21 يناير من نفس العام.

وفي إحصائية أجريت بالولايات المتحدة اتضح أن الموت بسبب الاختناق يعتبر السبب السادس في الوفيات، فقد اتضح في هذا العام أن أربعة آلاف أمريكي يموتون بهذه الطريقة سنويًا، فالمصاب بالاختناق لاحتباس الطعام في حلقه لو ترك خمس دقائق بدون أن يسعفه أحد بطريقة صحيحة فإنه يموت مختنقا.

ولذلك تم الاتفاق في الولايات المتحدة على إشارة معينة يقوم بها المصاب بحيث يفهم من يراه أنه يختنق، ولكن كيف يتم إنقاذ مثل هذا المصاب؟.

الطريقة المضمونة والسهلة جدا لإنقاذ هذا المصاب، في حالة أن المصاب سقط على الأرض يتم وضع يد المسعف له على بطنه فوق المنطقة التي يحيط بها الحزام ثم باليد الأخرى يتم الضغط بقوة وبسرعة ويتكرر ذلك، وهكذا يندفع الهواء من الرئتين ويدفع في طريقه هذا الجسم الغريب إلى أن يصل إلى الفم.

فإذا حدث الاختناق والمصاب واقفًا فمن الممكن أن يقف المنقذ خلفه ليدفع اليدين على بطنه ويكرر ذلك إلى أن يصل الجسم الغريب إلى الفم.

ويؤكد البعض أنه من الممكن أن ينقذ الإنسان نفسه، أما إذا كان المصاب بدينًا أو سيدة حامل فمن الممكن استخدام نفس الطريقة ولكن بوضع اليدين في منطقة أعلى من البطن بالقرب من الصدر.

وللوقاية من حدوث الاختناق بهذه الطريقة ينصح بمضغ الطعام جيدًا، فعندما تكون قطعة اللحم كبيرة مثلاً فهذا يزيد من احتمالية وقوفها في الحلق والتعرض للاختناق أثناء البلع.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم