تجنبًا للوفاة.. مخاطر القهوة والسكتة الدماغية.. مقارنة الفوائد والعيوب

أرشيفية
أرشيفية

كانت الدراسات التي فحصت العلاقة بين القهوة والسكتة الدماغية نتائج مختلطة، بينما يبدو أن معظم الأدلة تشير إلى أن القهوة يمكن أن تساعد بالفعل في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، إلا أنها قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة.

دعا خبراء إلى ضرورة التوقف عن تناول القهوة بشكل نهائي حال ظهور بعض الأعراض التي قد تشير إلى إمكانية الإصابة بالسكتة الدماغية.


  وما هي فوائد وعيوب القهوة والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين بعد السكتة الدماغية، سنعرض لك أيضًا بعض بدائل الكافيين التي يمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تظهر الدراسات الارتباط بين القهوة والسكتة الدماغية
هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن استهلاك القهوة والسكتة الدماغية يرتبطان عكسيًا. بمعنى آخر ، كلما شرب الشخص المزيد من القهوة ، قل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

على سبيل المثال ، في مراجعة 2018 لـ 18 دراسة ، كان للاستهلاك المعتدل للقهوة تأثير وقائي ضد السكتة الدماغية.

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة جماعية كبيرة لأكثر من 83000 مشاركة تمت متابعتها لمدة 24 عامًا انخفاضًا كبيرًا في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى أولئك الذين تناولوا القهوة بانتظام.   

أخيرًا ، كشفت دراسة أجريت على أكثر من 80 ألف بالغ ياباني أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا واحدًا على الأقل من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بمن يشربونها بصعوبة.

لذلك ، يبدو أن البحث يشير إلى أن تناول القهوة والشاي بكميات معتدلة يمكن أن يكون مفيدًا للأفراد بعد السكتة الدماغية، ومع ذلك ، هناك بعض المحاذير الهامة.

من لا يجب أن يشرب القهوة؟

الطبيب يشرح للمريض العلاقة بين القهوة والسكتة الدماغية
على الرغم من احتواء القهوة على العديد من الفوائد ، إلا أنها ليست مناسبة للجميع.

على سبيل المثال ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشديد تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، حيث يمكن أن يتسبب الكافيين  في ارتفاع ضغط الدم على  المدى القصير بشكل كبير . نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم هو سبب رئيسي للسكتة الدماغية ، فإن أي شيء يؤدي إلى تفاقم ضغط الدم لديه القدرة على زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير.

، قد يعاني بعض الأشخاص من خفقان القلب إذا شربوا القهوة، وبالتالي، إذا تسبب شرب القهوة في نوبة من الخفقان في القلب، فمن الأفضل تجنب شربها تماما.


بالإضافة إلى ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى أن المستويات العالية من الكافيين يمكن أن تمنع إفراز الأدينوزين ، وهو عامل وقائي للأعصاب يخفض الالتهاب ويعزز شفاء الدماغ. نتيجة لذلك ، قد يؤدي شرب الكثير من الكافيين إلى إبطاء عملية التعافي من السكتة الدماغية.

وبحسب تقرير لموقع "إكسبريس"، تزداد احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية بخمس مرات إذا كنت تعاني من الرجفان الأذيني، وهو اضطراب في نظم القلب يبدو معه وكأن القلب يرفرف، يحدث هذا عندما ترتجف الغرف العلوية للعضلة أو ترتعش بسبب نبضة كهربائية.

ووفق مؤسسة القلب البريطانية (BHF) فإن الضرر الذي يصيب القلب هو السبب الأكثر شيوعا وقد يكون هذا نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب التاجية أو مرض السكري أو مجموعة من الحالات الأخرى، مثل مرض صمام القلب أو التهاب التامور أو اعتلال عضلة القلب أو الخضوع لعملية فى القلب.

أسباب أخرى لحدوث الرجفان يمكن أن تكون الإجهاد البدني والعقلي الذى يرتبط بحالات صحية مثل، التعرض لأزمة صحية وسرطان الرئة والانسداد الرئوي.

ومن خلال التخلي عن تناول فنجان القهوة صباحا يمكن تجنب الإصابة بالرجفان الأذيني الذى يزيد من خطر التعرض للسكتة الدماغية، بحسب جمعية القلب الأمريكية.

اقرا ايضا :تعرف على الأخطاء الشائعة التي تفسد القهوة

ويزيد الرجفان الأذيني من خطر تكون جلطة دموية داخل عضلة القلب، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة.

على سبيل المثال، إذا انتقلت الجلطة الدموية إلى المخ فقد تؤدي إلى سكتة دماغية.

يمكن أن تكون هناك محفزات للرجفان الأذيني، والتي قد تكون فريدة لدى الشخص المصاب بهذه الحالة.