حقنة «مجموعة البرد».. داء ودواء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مصطفى الوكيل: لا يجب أخذها إلا تحت إشراف طبيب .. والفطر الأسود مرتبط بعقار واحد 

رأفت مجدي: مفعولها كالسحر ولكنها خطيرة.. واستمرار تعاطيها يؤدى للفشل الكلوى   

محمد المرشدي: الكشف الطبي أولاً.. ويجب الإسراع فى تناول اللقاح 

على طريقة «اسأل مجرب ولا تسأل طبيب»..«الخاطئة» يتعامل بعض المرضي حيث يقومون بتناول أدوية وتعاطى حقن من خلال وصفات ذويهم المتعافين وخصوصاً مع الامراض الموسمية كنزلات البرد وغيرها وتناسوا أن لكل حالة صحية دوائها وما يتحمله مريض قد لا يتحمله غيره من المرضى وتعتبر حقنة نزلة البرد المعروفة شعبياً «بالمجموعة «من أهم وأكثر الأدوية تداولاً بين المواطنين وحظرت وزارة الصحة من تعاطيها وأنها قد تسبب في ظهور الفطر الأسود. 

«الأخبار المسائي» تواصلت مع بعض الأطباء للتعرف على مخاطرها خاصة بعد تحذير هيئة الدواء المصرية في بيان لها من استخدام المضادات الحيوية بجرعة واحدة فقط والتي تسمى «حقنة البرد» أو «مجموعة البرد»ومن الضرورة عدم استخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية واستشارة الطبيب أو الصيدلي في طريقة الاستخدام السليمة.

في البداية يقول «مصطفي الوكيل «نقيب الصيادلة، إن نسبة استمرار أخذ حقنة البرد «مجمع حقن البرد «وأخذ المضاد الحيوي علي» الفاضي والمليان «تسبب في  مناعة لجسم الإنسان من هذا الدواء ولم يؤثر مفعوله مرة أخرى ما  تسبب في نقص في مناعة الجسم ضد الأمراض وأيضا تكرار الدواء مرة أخرى لمجرد شفاء المريض من هذا النوع في مرة سابقة دون أن يرجع للطبيب المعالج أو الصيدلي . 

ولا يوجد علاقة بين الفطر الأسود بأي نوع من الدواء إلا نوع واحد يؤخذ في الحالات الحرجة فقط الخاصة بـ كورونا داخل العناية المركزة، يحدث للمريض ثورة لجهاز المناعة ويؤخذ للمرض أنواعاً معينة من العلاج الذي يساعد في تقليل من المناعة وما يحدث للمريض أن يكون عرضة للإصابة بالفطر الأسود وينشط في الحالات الحرجة فقط .

وأضاف الوكيل أن بعض الأشخاص يشترون الدواء لمجرد أن  جاره شٌفى عليه فبالتالي المريض معتقدا أنه سوف تتحقق نفس النتيجة من نفس الحقنة،لافتاً أن لا يصلح المريض أن يستخدم أي علاج بدون الرجوع للطبيب المعالج أو الطبيب الصيدلي لأن كل شخص له ظروف صحية مختلفة عن الآخر.

من الضروري أن المريض في حالة تعب في حالته الصحية يجب أن يتابع الطبيب المعالج وأن يراجع الدواء مع الطبيب الصيدلي وكل منهما له دور ،لأن استمرار المريض في أخذ «المضاد الحيوي» أو «مجموعة البرد « وغيرها سوف يؤثر علي حالته الصحية قد يؤثر على عدم العلاج بعد ذلك ويؤثر على حالته الصحية وضعف المناعة .

وأناشد بالاستخدام الأمثل للدواء وأنصح المواطنين بعدم تناول الدواء بدون علم الطبيب المشرف على حالته الصحية .

ويقول الدكتور رأفت مجدي صيدلي، إن كثيراً من المواطنين يلجأون للصيدلية لأخذ حقنة المجموعة كما يطلقون عليها «حقنة البرد» وهي لنزلات البرد ويكثر تناولها في جميع الصيدليات على مدار فصول السنة شتاءً وصيفاً .حيث تتكون حقنة البرد من ثلاث انواع «امبول مسكن للألم، ومضاد للالتهاب وخافض للحرارة، ومضاد حيوي» لافتاً أن الدكتور الذي قام باختراع هذه المجموعة سببها للتخلص من الألم الحاد وتكسير العظام لبعض الأشخاص ولم يدرك مخاطرها على صحة الإنسان . واصفاً مفعولها بالسحر لذلك السبب يلجأ إليها نسبة كبيرة للتخلص من آلامهم وللأسف لا يدركون أنها خطر على صحتهم ومع استمرار استخدامها قد يؤدي إلى فشل كلوي.  

قال محمد المرشدي دكتور أخصائي باطنة، لا يجب على المريض عندما يشعر بأعراض البرد أن يتوجه إلى الصيدلية يأخذ حقنة البرد ولابد أن يتوجه إلى أقرب مستشفى أو عيادة لتوقيع الكشف الطبي الصحيح ومعرفة مدى خطورة الأعراض التي يعاني منها فقد تكون الأعراض خفيفة وبسيطة ولا تحتاج إلى مثل هذه الحقنة .

وشدد أخصائي الباطنة على ضرورة أن يلتزم المواطنون بتحذير وزارة الصحة وعدم أخذ هذه الحقنة ولا سيما في الظروف الراهنة التي نمر بها بسبب جائحة كورونا وعلي الجميع الالتزام بالإجراءات الاحترازية لأن الوقاية خير من العلاج .

أما بالنسبة للفطر الأسود أوضح الدكتور أنه مرض غير معدي ولكنه خطير والوضع في مصر تحت السيطرة ولا داعي لإشاعة القلق والخوف والرعب من هذا الفطر الأسود ما دام الجميع يلتزم بالوقاية وعدم التسرع في أخذ العلاج دون الكشف الطبي، مشيراً إلى أهمية الإسراع في أخذ اللقاح اليوم قبل الغد .

 

 

اقرأ أيضا

خروج 11 حالة من مستشفى قطور بعد تعافيهم من كورونا