دراسة حديثة تكشف قدرات مذهلة لـ«خرطوم الفيل» ..فيديو

خرطوم الفيل
خرطوم الفيل

استطاعت دراسة حديثة الكشف عن القدرات الخارقة التي يتمتع بها خرطوم الفيل، الجزء الذي منح هذا الحيوان الضخم عنصرا مهما ميزه عن باقي الحيوانات الضخمة من فئة الثديات.

 

وأكدت الدراسة الحديثة أن الفيلة لديهم قدرة على استنشاق طعامها بسرعة مذهلة تبلغ 335 ميلًا في الساعة، وهو ما يعادل 30 مرة أسرع من السرعة المسجلة عند العطس البشري (سرعة الزفير) وذلك لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

وتتغذى الفيلة على النباتات الخفيفة الوزن، مثل الجذور والأعشاب والفاكهة واللحاء وذلك عن طريق خرطومها الضخم، حيث قام علماء من "Georgia Tech" بتصوير الأجزاء الداخلية والخارجية من جدران خراطيم الفيلة للتحقق من قدرتها على الشفط.

وركز العلماء الأمريكيون على قدرة الشفط في الخراطيم خصوصا شفط الماء والتقاط بعض المكعبات وذلك وفقا للدراسة المنشورة في مجلة "Royal Society Interface".

 

واكتشف العلماء أثناء التجارب صوت شفط مرتفع جدا مصحوبًا بعملية الشفط حيث يتم سحب الطعام بسرعة مذهلة إلى طرف الخرطوم.

 

وتمكن العلماء القائمين على الدراسة من معرفة قدرة الفيلة في التحكم بقدرة الشفط لديها حيث تتجنب كسر الاشياء الهشة الصغيرة.

 

وقام الباحثون بدراسة وقياس الضغط الذي تولده الأفيال واستنتجوا أن الأفيال يمكن أن توسع حجم خرطومها بنسبة تصل إلى 64 في المئة لتسحب المزيد من الماء.