شوقي غريب: لن أقبل بإهانة الثلاثة الكبار.. وأمتلك عروضاً بعد الأولمبياد

المنتخب الأويمبى يسعى لتحقيق ميدالية فى دورة الألعاب بطوكيو
المنتخب الأويمبى يسعى لتحقيق ميدالية فى دورة الألعاب بطوكيو

بعد التعارض الكامل لبطولة كرة القدم لدورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو مع موعد نهائى دورى أبطال أفريقيا بين الفرق الأربعة المتأهلة لنصف نهائى دورى الأبطال والمرشح تأهل فريقين منهم للدور النهائى الأهلى المصرى والترجى التونسى ويلتقيان معا والوداد المغربى مع كايزر تشيفيز بطل جنوب أفريقيا. بينما يشارك فى بطولة كرة القدم للدورة الأوليمبية من الدول الأربعة فقط منتخبا مصر وجنوب أفريقيا.

وفى حال تأهل الأهلى وكايزر تشيفيز أو أحدهما لنهائى دورى الأبطال الذى سيقام من مباراة واحدة بالمغرب يوم 17يوليو حسب الموعد المعلن من الكاف حتى الآن أو 27 بحسب ما تردد عن نية التأجيل من قبل مسئولى الكاف.

وسيكون الفريق المتأهل إذا ما كان هو الأهلى أو كايزر تشيفيز محروما من كل لاعبيه أعضاء المنتخب الأوليمبى الذى يرتبط فى نفس الفترة بأداء مبارياته فى طوكيو والتى ستنطلق 22 يوليو حيث يلعب الفراعنة مع إسبانيا ثم يلتقى الأرجنتين 25 من نفس الشهر وبعدها بـ3 أيام يصطدم بأستراليا ومما يزيد الأزمة تعقيدا التشدد الصارم والمتوقع من جانب اليابان للفقاعة الطبية بعزل كل منتخب فى الفندق قبل انطلاق البطولة من 3 إلى 5 أيام، ولو تم تأجيل النهائى إلى 27 يوليو ستتفاقم الأزمة حيث سيكون الأهلى محروما من نجومه المنضمين لقائمة الفراعنة وهم: أكرم توفيق وطاهر محمد طاهر ومصطفى شوبير وأحمد بيكهام وصلاح محسن وناصر ماهر بالإضافة إلى محمد الشناوى الحارس الكبير حال ضمه للقائمة النهائية ضمن الثلاثى الكبير فوق السن الأوليمبي.

ويحاول شوقى غريب المدير الفنى إيجاد حل للأزمة الحالية بالتشاورات المستمرة مع أحمد مجاهد رئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة حيث أكد أنه سيتم التنسيق مع الأهلى بشأن لاعبى المنتخب الأوليمبى حال وصوله لنهائى دورى أبطال إفريقيا مؤكدا أنه على ثقة أن الأهلى سيتفهم الوضع وسيسمح بانضمام حارس الفراعنة وباقى اللاعبين.

وكان غريب قد أعلن عن قائمة اللاعبين المختارين للانضمام للمعسكر الأخير خلال أجندة يونيو قبل المشاركة فى أوليمبياد طوكيو التى تنطلق 22 يوليو المقبل حيث تم ترتيب إقامة مباراتين وديتين أمام منتخب جنوب أفريقيا المتأهل لأوليمبياد طوكيو بعد أن حقق برونزية البطولة الأفريقية..
وجاءت القائمة كالتالى:

حراسة المرمى: محمد صبحى ومحمود جاد وعمر صلاح ومصطفى شوبير

الدفاع: أسامة جلال ومحمد عبدالسلام ومحمد عبدالمنعم وأحمد رمضان (بيكهام ) ومحمود الجزار وكريم العراقى وعمار حمدى وأحمد أبو الفتوح وكريم فؤاد

الوسط: أكرم توفيق وإمام عاشور وأحمد سعيد وناصر ماهر وحسن على ومحمد صادق ورمضان صبحى وأحمد عبدالقادر وإبراهيم عادل وطاهر محمد طاهر وعمر مرموش وفوزى الحناوى

الهجوم: مصطفى محمد وأحمد ياسر ريان وصلاح محسن وناصر منسى وفادى فريد

وكشف غريب عن كواليس اختياره لقائمة المنتتخب التى سيخوض بها أوليمبياد طوكيو، مشيرًا إلى أن هناك أزمة واحدة تشغله حاليًا، وهى أن القائمة التى سيسافر بها إلى اليابان ستضم 22 لاعبًا، بمن فيهم الثلاثى الكبار، ولكن سيكون على الجهاز قبل انطلاق المباريات تحديد قائمة تضم 18 لاعبًا فقط، وهذا يعنى أن هناك 4 لاعبين لن يشاركوا إلا فى حالة الضرورة القصوى وهى حدوث إصابات، مؤكدًا أن إقناع 4 لاعبين بمتابعة البطولة من المدرجات أمر صعب، وهو الأمر الذى يتطلب اختيار نوعية من اللاعبين تتقبل الأمر بصدر رحب دون تصدير أزمات لزملائهم أو للجهاز الفني، واختلاق أزمات فى وسائل الإعلام.

وأكد غريب أن الأمر لن ينطبق على أى من اللاعبين الثلاثة الكبار، مشيرا إلى أنه لن يقبل إهانة لاعب دولى كبير باختياره ثم إبعاده هناك فى طوكيو،مشددا على أنه حتى الآن لم يحدد أيًا من اللاعبين الثلاثة الكبار الذين سيستعين بهم باستثناء النجم محمد صلاح، لافتا إلى أنه الوحيد الذى تم الاستقرار عليه، وتمت مخاطبة ناديه ليفربول مرتين حتى الآن، وتم إرسال البرنامج الكامل للتدريبات والمعسكرات والمباريات إلى النادى الإنجليزى، مشيرًا إلى أن صلاح لن يشارك فى معسكر الإعداد الذى يسبق السفر إلى العاصمة اليابانية.

وشدد على أنه لم يضم إمام عاشور لعب وسط الزمالك فى المعسكر السابق لأنه كان موقوفا وبعد انتهاء عقوبته وتقديمه لمستوى جيد مع فريقه وعودته للمشاركة انضم لصفوف الفراعنة، كاشفا أن هناك 7 حراس مرمى ضمن القائمة الأولية للمنتخب الأوليمبي. لدىّ خطة للتشكيل الأساسى للمنتخب الأولمبى فى طوكيو بعيدا عن الظروف الطارئة.

ولفت إلى أنه يحلم بتحقيق إنجاز تاريخى للكرة المصرية وأن يفوق ذلك ما حدث من قبل فى الأوليمبياد، وتخطى المركز الرابع والوصول لتحقيق ميدالية.

وكشف غريب أنه لم يحدد مستقبله بعد انتهاء دورة الألعاب الأوليمبية،مؤكدا أنه تلقى عروضًا من أندية ومنتخبات عربية، وكان من المفترض أن يقبل أى عرض منها، ويبدأ رحلة تدريبية جديدة فى أغسطس من العام الماضي، إلا أن تأجيل الأوليمبياد جمد كل شئ لمدة عام، ونفس العروض مازالت قائمة.. وكل ما تبقى أن يوقع على أى من تلك العروض الجاهزة .