رصد غيومًا نادرة على المريخ  

رصد غيومًا نادرة على المريخ  
رصد غيومًا نادرة على المريخ  

نشر الفريق العلمي لمهمة المسبار المتجول كيوريوسيتي التابع لوكالة ناسا بتاريخ 28 مايو 2021 صورة تظهر سماء المريخ الملبدة بالغيوم.

 

يعرف العلماء بأن الغيوم على المريخ نادرة نظرا لغلافة الجوي الرقيق وندرة المياه ، ولا توجد في كثير من الأحيان الظروف المناسبة لتكوين السحب، وأفضل وقت لظهور الغيوم على المريخ هو خلال الأشهر الأكثر برودة بالقرب من خط الاستواء المريخي.

 

قال العلماء إن السحب تشكلت مبكرا وعلى ارتفاعات أعلى، فغيوم المريخ تميل لتتكون على إرتفاع 60 كيلومتر فوق السطح وتتكون من جليد مائي. لكن الغيوم  الظاهرة هنا أعلى فوق المريخ ، حيث يكون الجو باردًا جدًا لدرجة أنها تتكون على الأرجح من الجليد الجاف (ثاني أكسيد الكربون المتجمد) بدلاً من جليد الماء.

سيحتاج العلماء إلى مزيد من الدراسات ليحلوا على وجه اليقين أيًا من الغيوم المريخية عبارة عن جليد مائي وأي منها جليد جاف.

إقرأ أيضاً: ناسا: كويكب «خطير» سيطلق على الأرض الأسبوع المقبل

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة،  بأن غيوم الليل المضيئة تشاهد بعد غروب الشمس عندما تكون السماء مظلمة سواء على الأرض والمريخ بعد غروب الشمس عندما لا يزال بإمكان الجسيمات المرتفعة في الغلاف الجوي التقاط أشعة الشمس والتوهج.

 يمكن للراصدين في خطوط العرض الشمالية العليا على الأرض مشاهدة غيوم الليل المضيئة في ظل الظروف المناسبة ، والتي تبدأ عادةً  في أواخر مايو أو أوائل يونيو من كل عام.

لا يمكننا رؤية غيوم الليل المضيئة على المريخ بأعيننا، لكن هذه الأنواع من الغيوم تساعد على تحديد مدى ارتفاع الغيوم في الغلاف الجوي للمريخ. يقول العلماء إن غيوم الليل المضيئة على المريخ تزداد سطوعًا مع امتلائها بالبلورات ، ثم تخفت عندما تنخفض الشمس جدًا بحيث لا يمكنها الاستمرار في إلقاء الضوء على تلك البلورات،  إذا رأيت غيوم بها مجموعة من ألالوان المتلألئة الأحمر والأخضر والأزرق والأرجواني، فذلك لأن جزيئات السحابة كلها تقريبًا متطابقة في الحجم، يحدث هذا عادة بعد تشكل الغيوم مباشرة ونموها جميعًا بنفس المعدل.