المشتري وزحل يزينان ليالي يونيو 2021

كوكب المشتري
كوكب المشتري

يرصد بسماء الوطن العربي كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي وزحل ملك الحلقات خلال شهر يونيو 2021 في وقت متأخر من الليل وفي الساعات التي تسبق شروق الشمس، حيث يظهر هذان العالمان عاليا في السماء خلال ساعات الفجر.

 

يرتفع زحل أولاً حيث يظهر عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي بداية الشهر ، وحوالي منتصف المساء بحلول نهاية الشهر، وسوف يتبع كوكب المشتري زحل في السماء بعد فترة وجيزة. 

 

ووفقاً لجمعية الفلكية،  المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار او تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

 

كوكب زحل يوجد اعلى يمين كوكب المشتري الساطع - بالنسبة الراصد -  وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة وتم الكشف عن حلقاته منذ القرن السابع عشر ، وفي القرن العشرين استطاعت المركبات الفضائية الكشف عن العديد من الحلقات الرقيقة الخافتة التي تتكون من جزيئات صغيرة من الجليد بعكس ما كان يعتقد سابقا عن وجود ثلاثة حلقات فقط .

 

 حلقات زحل كانت في اقصى ميلان لها باتجاه الأرض في اكتوبر 2017 بزاوية 27 درجة وبعد ذلك فان زاوية ميل الحلقات سوف تتقلص الى ان تظهر في حافتها عام 2025 وفي ذلك الوقت حلقات زحل ستكون غير مرئية للراصدين من الارض لحوالي شهر ونصف .

اقرأأيضا||ايتيدا تطلق مبادرة التحول الرقمي بصناعة البرمجيات لتطوير الشركات المحلية  

بعد العام 2025 سيبدأ الجانب الجنوبي للحلقات  في الظهور ، وبعد ذلك بحوالي سبع سنوات في مايو 2032 الجانب الجنوني للحلقات سوف يكون في اقصى ميلان بزاوية 27 درجة باتجاه الارض.

 

بعد 7 سنوات تقريبا من اقصى ميلان للجانب الجنوني لحلقات زحل ستظهر الحلقات حافتها وتعود غير مرئية في عام 2039 . وبعد سبع سنوات من ذلك سيصبح الجانب الشمالي لحلقات زحل في اقصى ميلان 27 درجة باتجاه الأرض في 15 نوفمبر 2046.

 

نحن نرى الوجه الشمالي للحلقات لحوالي 15 سنه و 9 أشهر وبعد ذلك نرى الوجه الجنوبي لحوالي 13 سنه و 9 أشهر ، هذا الاختلاف يرجع إلى أن مدار زحل اهليجي ، حيث يتحرك بشكل أسرع عندما يكون في نقطة الحضيض أقرب نقطة من الشمس ولكنه يتحرك ببطء عندما يكون في أبعد نقطة من الشمس والتي تسمى الأوج .

 

يمتلك زحل 62 قمرا و 53 منها فقط تمت تسميتها ، و 13 قمر فقط اقطارها اكبر من 50 كيلومتر، لذلك فان هذا الكوكب عالم جميل بكل ما تحمله الكلمة من معنى واجمل الكواكب في نظامنا الشمسي المشاهدة عبر التلسكوبات .

 

جدير بالذكر أن القمر سيلتقي بكوكبي المشتري وزحل في وقت متأخر من هذا الشهر ، من حوالي 27 إلى 29 يونيو.