تدشين الاتحاد الإفريقي للمحاجر والرخام الأسبوع المقبل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

يعقد مجلس إدارة شعبة المحاجر والرخام والجرانيت بغرفة القاهرة التجارية، اجتماع الأسبوع المقبل برئاسة محمد عارف، وذلك للإعلان عن تأسيس "الاتحاد الأفريقي للمحاجر والرخام"، والذي يهدف إلى تجميع كل الدول الأفريقية تحت مظلة واحدة لتبادل الخبرات.

وقال "عارف" اليوم، إن الاتحاد الجديد يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، والتركيز على التصدير لأسواق القارة الأفريقية.

وأضاف "رئيس الشعبة"، أن هدف الاتحاد الأفريقي للمحاجر والرخام، دعم الدول الأفريقية لبعضهم البعض، ودراسة الأنواع والأسعار واحتياجات كل دولة في قطاع صناعة الرخام والجرانيت، مشيرا إلى أن مقر الاتحاد سيكون في مصر.

وأكد "عارف" أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاعًا كبيرًا في حجم الصادرات المصرية إلى أسواق بأفريقيا، لا سيما في ظل اتجاه الدولة المصرية إلى فتح أسواق جديدة فيها.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على زيادة دعم تكلفة الشحن إلى السوق الإفريقي لتصل إلى 80% مقابل 50% في البرنامج الجديد لدعم الصادرات، وهو الأمر الذي سيساهم في زيادة الصادرات المصرية لأفريقيا، باعتبار أن السوق الأفريقية نافذة رئيسية لصادرات مصر.

وتولي مصر اهتمامها حول اهتمامات ومتطلبات الدخول للأسواق الإفريقية من خلال تنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية، والذى يستهدف زيادة الفرص التصديرية للشركات المصرية وتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص التصديرية الكبيرة بدول القارة الأفريقية.

وأشار إلى أنه وفقًا لبيانات المجلس التصديري لمواد البناء، قفز حجم صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال شهري يناير وفبراير 2021 بنسبة 57%، لتصل إلى 49 مليون دولار في مقابل 31 مليون دولار خلال نفس الشهرين من 2020.

 

أقرا ايضا شعبة المحاجر: مستعدون لإعادة الإعمار في غزة